دكتورة نورا رضوان

211626127_606606124064402_699421341363178929_n
مراكز تجميل وتقويم وزراعة الأسنان تحتوى على نبغه مختارة من الاخصائيين والاستشاريين واستاذه الجامعة تحت اشراف دكتوراه نورا راضون فى جميع التخصوصات طب الاسنان

موقعنا

احجز الان

    هل حشو الضرس مؤلم ؟

    هل حشو الضرس مؤلم ؟

    تتكون الأسنان من 3 طبقات، ترتيبهم من الخارج إلى الداخل يشكل مينا الأسنان وهي الطبقة السطحية التي تعمل على حماية الطبقات الداخلية، ثم طبقة العاج أو الطبقة الوسطى وهي تساعد في التدعيم، ثم الطبقة الداخلية التي تُسمى بلب الأسنان والتي يوجد بها الأعصاب والأوعية الدموية التي تغذي الأسنان، ووظيفة كل هذه الطبقات هي حماية الأعصاب الموجودة داخل لب الأسنان بجانب وظيفة الأسنان الطبيعية، ولكن قد تتعرض الأسنان للكثير من المشاكل التي تؤدي إلى كشف العصب أو تكون التجاويف في الأسنان، وعلى رأسها التسوس، وحل هذه المشكلة يكون عن طريق الحشو، وحينها يتساءل البعض هل حشو الضرس مؤلم؟

    وتُعد مشكلة التسوس من أشهر المشكلات التي تُصيب الأسنان، والتي تؤدي إلى الكثير من المضاعفات الصحية في حالة تركها دون علاج، وعلى رأس هذه المشكلات هي تكون التجاويف التي تكشف الطبقات الداخلية والأعصاب، ولذلك في هذا المقال سوف نحاول الإجابة على سؤال هل حشو الضرس مؤلم؟ ونتعرف كذلك طريقة حشو الضرس عصب، وذلك مع أحد أفضل أطباء الأسنان في مصر الدكتورة نورا رضوان – أخصائي طب وتجميل الأسنان – فتابعوا معنا قراءة هذا المقال للنهاية.

    طريقة حشو الضرس العادي

    للتعرف على إجابة سؤال هل حشو الضرس مؤلم؟ دعنا في البداية نتعرف على طريقة حشو الضرس العادي، من أجل فهم الخطوات التي يمر عليها الطبيب من أجل حشو الضرس بدقة عالية، وتبدأ الطريقة بفحص الأسنان بدقة عالية وتحديد هل تحتاج هذه الأسنان إلى حشو م لا.

    ثم يبدأ الطبيب خطوات الحشو باستخدام التخدير الموضعي لكي لا يشعر المريض بأي ألم أثناء الحشو، وبعد التخدير يستخدم الطبيب الأدوات الخاصة به مثل المثقاب أو الليزر من أجل أن يزيل كل المنطقة التالفة أو التجويف بالكامل.

    وبعد ذلك يبدأ الطبيب في إعداد وتهيئة المكان من أجل وضع الحشوة، ويهيئ الطبيب المكان من خلال تنظيفه من أي بكتيريا أو بقايا موجودة في المكان، وبعد تنظيف السن من البكتيريا والمخلفات يبدأ الطبيب في وضع الحشوة المناسبة، ولكن تجدر الإشارة إلى أنه إذا كان التجويف قريب من عصب الأسنان فإن الطبيب قد يلجأ إلى وضع طبقة واقية أولًا، ثم يضع الحشوة، وبعد وضع الحشوة يعمل الطبيب على تلميعها وإنهاء العملية.

    بالنظر إلى خطوات الحشو فإنك قد تعتقد أنها خطوات سهلة وبسيطة وهذا بالفعل أمر صحيح، لكنها تتطلب خبرة كبيرة ومهارة عالية من أجل إجرائها بدقة عالية ودون التسبب في أي مشكلة، لذلك دائمًا ننصح بأفضل الأطباء مثل الدكتورة نورا رضوان -أخصائي طب وتجميل الأسنان- لإجراء حشو الأسنان بدقة عالية، وبعد التعرف على طريقة حشو ضرس العصب نعتقد أنه يمكننا الإجابة على هل حشو الضرس مؤلم؟

    طريقة حشو الضرس عصب

    يتساءل الكثير من الناس عن طريقة حشو الضرس عصب، وهل تختلف عن الحشو العادي أم لا؟ وعامة حشو العصب من الإجراءات الشائعة في طب الأسنان، والتي تبدأ بإجراء أشعة سينية على الضرس المتضرر من أجل تحديد أماكن الجذور المتضررة، ثم بعد ذلك يبدأ الطبيب في الإجراءات:

    1. تخدير المنطقة المصابة بالتخدير الموضعي.
    2. يحفر الطبيب ثقب صغير في سطح السن إلى أن يصل إلى اللب المصاب.
    3. يزيل الطبيب لب السن والعصب المُصاب من خلال استخدام أدوات خاصة.
    4. يُنظف الطبيب قنوات الجذور باستخدام محلول ملحي.
    5. بعد التأكد من تنظيف الجذور واللب، يُغلق الطبيب هذه الجذور بمادة مطاطية تُعرف باسم (gutta percha).
    6. في النهاية يتم حشو الضرس بالحشو المعتاد أو قد يقترح الطبيب وضع طربوش للضرس من أجل حمايته.

    خطوات حشو الضرس عصب دقيقة للغاية، ويجب إجرائها بدقة للحصول على أفضل النتائج الممكنة.

    هل حشو الضرس مؤلم؟

    يتساءل الكثير من الأشخاص هل حشو الضرس مؤلم؟ وهذا السؤال مهم بالفعل وذلك لأن الكثير من الأشخاص قد لا يرغبون في إجراء الحشو بسبب الاعتقاد بأنهم سيشعرون بألم شديد أثناء الحشو، ولكن دعنا نوضح إجابة هل حشو الضرس مؤلم؟ بشيء من التفصيل.

    قبل الإجراء يستخدم الطبيب مخدر موضعي من أجل ألا يشعر المريض بأي ألم أثناء الإجراء، ولذلك فإن إجابة هل حشو الضرس مؤلم؟ هي لا، ولكن هذه ليست القصة بالكامل، فأثناء الخطوة الأولى من الحشو التي يستخدم فيها الطبيب المثقاب، فإن المريض قد يشعر ببعض الضغط أو عدم الراحة في الأسنان، ولكنه لن يشعر بالألم.

    وقد يتساءل البعض هل حشو الضرس مؤلم بعد الحشو؟ والإجابة ببساطة هي أن المريض ربما يشعر ببعض الانزعاج الخفيف، ولكن الطبيب قد يصف الأدوية المسكنة من أجل علاج هذه المشكلة في حالة حدوثها.

    أنواع حشوات الأسنان

    بعد التعرف على إجابة سؤال هل حشو الضرس مؤلم، دعنا ننتقل إلى نقطة مهمة أخرى وهي الأنواع المختلفة لحشوات الأسنان، وبالحديث عن هذه أنواع حشوات الأسنان سوف نجد أنه يوجد العديد من الأنواع، ولكن لكل نوع من هذه الأنواع العديد من المميزات والعيوب الخاصة به، ويختار الطبيب بالتشاور مع المريض النوع المناسب للحالة، وأنواع حشوات الأسنان تشمل:

    • حشوات الذهب

    تمتلك حشوات الذهب بعض المميزات، حيث أنها:

    1. تستمر لفترة طويلة قد تصل إلى 15 سنة.
    2. تتحمل قوة المضغ.
    3. يرى البعض أنها أجمل من حشوات الفضة.

    بجانب المميزات السابقة، فإن حشوات الذهب لها بعض العيوب التي تشمل:

    1. التكلفة العالية التي قد تصل في بعض الحالات إلى 10 أضعاف حشوات الفضة.
    2. تتطلب إلى أكثر من زيارة إلى الطبيب من أجل وضعها في مكانها.
    3. في حالة وضع حشوة الذهب إلى جانب حشوة الفضة فإنه قد يحدث تفاعل بين المعادن واللعاب، ويؤدي ذلك إلى صدمة كهربائية بسيطة، ولكن هذا نادر الحدوث.
    4. يرى البعض أن لونها غير مناسب للأسنان.
    • حشوات الفضة (Amalgam)

    تتميز حشوات الفضة (Amalgam) ببعض المميزات والتي من بينها:

    1. تستمر لفترة تصل إلى 15 سنة.
    2. تتحمل قوة المضغ.
    3. أقل تكلفة بكثير من حشوات الذهب.

    ولكنها تمتلك بعض العيوب كذلك، والتي تشمل:

    1. لا يفضل الكثير من الأشخاص شكلها الجمالي.
    2. تحتاج إلى إزالة أجزاء أكثر من الأسنان قبل وضعها.
    3. قد تضفي لونًا رماديًا على الأسنان المحيطة بها.
    4. تتعرض للتمدد والانكماش أكثر؛ مما يزيد من فرصة انكسارها أو تشققها.
    5. يعاني بعض الأفراد من حساسية منها، ولكن هذا نادر كذلك.

    • حشوات الكومبوزيت

    تمتلك حشوات الكومبوزيت العديد المميزات، وهذا الأمر جعلها خيارًا مفضلًا للعديد من المرضى، ومن مميزات حشوات الكومبوزيت ما يلي:

    1. شكلها الجمالي الرائع التي تشبه إلى حد كبير الأسنان الطبيعية.
    2. ترتبط ببنية الأسنان؛ مما يزيد من الدعم للحشوة.
    3. يمكن استخدامها في إصلاح الأسنان المتشققة أو المكسورة.
    4. لا تحتاج إلى إزالة أجزاء كبيرة من السن قبل وضعها.

    بجانب هذه المميزات فإنها تمتلك بعض العيوب:

    1. تستمر لفترة أقل من الحشوات الأخرى.
    2. تستغرق وقت أطول من أجل وضعها.
    3. قد تحتاج إلى زيارات أكثر للطبيب.
    4. أكثر عرضة للكسر.
    5. أغلى من الحشو الملغمي الفضي.

    بجانب الحشوات السابقة، توجد أنواع أخرى من الحشوات مثل حشوات السيراميك أو البورسلين والحشوات الزجاجية للأسنان (Glass ionomer) التي قد تستخدم لحشو تحت خط اللثة أو في الأطفال.

    بالنظر إلى كل ما سبق، سنجد أنه يوجد العديد من أنواع الحشوات التي يمكن استخدامها لعلاج الأسنان المكسورة أو التجاويف التي حدثت بسبب تسوس الأسنان، ولكن من المهم اختيار أفضل الأطباء مثل الدكتورة نورا رضوان لاختيار أفضل الأنواع المناسبة لحالتك.

    في النهاية، فإنه يمكن القول أن إجابة سؤال هل حشو الضرس مؤلم هي لا، وذلك يرجع إلى استخدام المخدر الموضعي قبل البدء في الحشو تمامًا، ولكن ننصح دائمًا باختيار أفضل الأطباء من أجل حشو الضرس؛ وذلك لكي تحصل على أفضل خدمة طبية ممكنة، واستخدام أحدث الأجهزة والأدوات الطبية المتاحة من أجل حشو الأسنان، وهذا يضمن حشو الأسنان بدقة عالية، وتجنب أي مشكلات قد تحدث أثناء أو بعد إجراء الحشو، بجانب أن الطبيب الجيد سوف يختار الحشوة المناسبة لحالة الشخص.

    لذلك إذا أردت حشو الأسنان أو الضروس الخاصة بك بدقة عالية ودون الإصابة بأي مشكلة، فلا تتردد في التواصل مع عيادة الدكتورة نورا رضوان – أخصائي طب وتجميل الأسنان – لتتعرف على كافة التفاصيل التي تحتاج إليها.

    المصادر :

    https://www.webmd.com/oral-health/dental-health-fillings

    https://my.clevelandclinic.org/health/treatments/17002-dental-fillings#procedure-details

    الأسئلة الشائعة

    كم يوم يستغرق حشو الضرس؟

    عادةً، يستغرق حشو الضرس من 30 إلى 60 دقيقة، وقد يتطلب حشو الضرس جلسة واحدة إلى ثلاث جلسات؛ وذلك على حسب حجم الضرر في السن، وتعقيد الحالة.

    هل حشوات الاسنان مؤلمة؟

    عملية حشو الأسنان عادة ما تكون غير مؤلمة، وذلك لأنها تتم تحت تأثير التخدير الموضعي، ولكن قد يشعر المريض ببعض التوتر أو الضغط أثناء الإجراء، ولكن الألم عادةً ما يكون محدودًا.

    Scroll to Top

    أحدث العروض