علاج طقطقة الفكين الأسباب وأهم طرق العلاج

علاج طقطقة الفكين ـ الأسباب وأهم طرق العلاج

هل شعرت بصوت طقطقة صادر من الفك عند فتح الفم، هل تشعر بالحيرة تجاه مصدر وأسباب هذه الأصوات؟ لا تقلق فهناك الكثير من الأشخاص يعانون من طقطقة الفك، ولعلك تتساءل ما هو علاج طقطقة الفكين؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال ذلك المقال، بجانب التعرف على أسباب طقطقة الفكين، وهل يمكن علاج طقطقة الفكين بالمنزل أم يحتاج العلاج إلى زيارة طبيب الأسنان؟ وكيف يتم تشخيص هذه الحالة؟ فتابعوا معنا قراءة المقال حتى النهاية للحصول على إجابات وافية لكل ما يدور في ذهنك من أسئلة.

طقطقة الفكين ـ أهم المعلومات

تعرف طقطقة الفك (طرقعة الفك) بأنها ذلك الصوت الذي يحدث عند فتح الفك، والذي يصاحبه في الغالب الشعور بالألم، وتحدث طقطقة الفك عند فتح الفم بصورة كبيرة، والتي تحدث غالبًا عند التثاؤب أو تناول الطعام، وربما تشير طقطقة الفكين إلى وجود مشكلة في المفصل الصدغي الفكي.

ولكن ما هي أسباب طقطقة الفكين؟ وهل يمكن علاج طقطقة الفكين بدون جراحة؟

أسباب طقطقة الفكين

لعلك تتساءل ما هي أسباب طقطقة الفك؟ في الواقع يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي طقطقة الفك، وبعضها أسباب صحية والبعض الآخر يرجع لعادات خاطئة، وقبل الحديث عن علاج طقطقة الفكين دعنا نتعرف على أهم الأسباب التي تؤدي إلى طقطقة الفكين فيما يلي:

• أسباب طقطقة الفك أثناء الأكل

يقوم الشخص في بعض الأحيان ببعض العادات الخاطئة، وقد تسبب هذه السلوكيات طقطقة الفك، ولذلك يجب التوقف عن ممارسة هذه العادات أو التقليل منها، ومن بين أسباب طقطقة الفك أثناء الأكل ما يلي:

• تناول العلكة بشكل مفرط.
    • مضغ مكعبات الثلج.
    • تناول بعض الأطعمة الصلبة أو المطاطية.

كل هذه أسباب طقطقة الفك أثناء الأكل السلوكية، والتي يمكن علاجها بمنتهى السهولة من خلال التخلي عن تلك العادات الخاطئة، وتناول الأطعمة الصحية، أما الأسباب الصحية فسوف نتعرف عليها في الفقرة القادمة.

• اضطرابات المفصل الفكي الصدغي

تعد اضطرابات المفصل الفكي الصدغي أحد الأسباب الصحية الرئيسية لطقطقة الفك، حيث أن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى اضطرابات المفصل الفكي الصدغي، والتي من بينها ما يلي:

• التهابات المفاصل

تؤدي التهابات المفاصل إلى حدوث تلف في غضروف المفصل الصدغي الفكي، الأمر الذي يجعله أقل تحملًا للضغط عليه، وبالطبع يؤثر على حركة الفكين، وقد يؤدى ذلك إلى سماع صوت الطقطقة أثناء حركتها.

• كسر أو خلع الفك

عندما يتعرض الشخص إلى حادث أو إصابة مباشرة في الفك، أو السقوط من مكان مرتفع، فإنه ربما يتعرض لخلع أو كسر في المفصل الصدغي؛ مما يؤدي إلى الشعور ببعض الأعراض بجانب الشعور بطقطقة الفك مثل:

• النزيف.
    • الكدمات في مكان الحادث.
    • التورم.
    • التنميل.

إذا حدث إصابات في الفك فعليك التوجه فورًا للطبيب لضمان العلاج والتعافي بشكل سليم.

• سوء إطباق الأسنان

من الأسباب التي تجعلنا كذلك نبحث عن علاج طقطقة الفكين هو عدم محاذاة الأسنان والفكين مع بعضها البعض، فقد يؤدي ذلك الأمر إلى عدة مشكلات صحية، والتي من بينها ما يلي:

• طقطقة الفك.
    • مشكلات أثناء التحدث.
    • التنفس من خلال الفم.
    • عض اللسان والخدين.
    • تغير في ملامح الوجه.
    • متلازمة الألم الليفي العضلي

يشعر الشخص الذي يعاني من هذه المتلازمة بالألم الحاد عند الضغط على بعض العضلات لديه، بالإضافة إلي الشعور بمزيد من الأعراض مثل:

• ألم حاد مع الحركة أو تمدد العضلات، ويزيد بمرور الوقت.
    • اضطرابات النوم.
    • تغيير المزاج.

والأشخاص المصابون بهذه المتلازمة هم أكثر عرضة للإصابة بطقطقة الفكين.

• انقطاع التنفس النومي

قد يؤدي انقطاع التنفس أثناء النوم إلى طقطقة الفك، بالإضافة إلى الشعور بأعراض أخرى، والتي من بينها:

• الشخير أثناء النوم.
    • الشعور بألم الصداع.
    • الشعور بالنعاس أثناء فترات النهار.
    • التهاب الغدد الموجودة في الفم

التهاب الغدد الموجودة في الفم قد يؤدي إلى صعوبة فتح الفم بشكل كامل، وقد يصاحبها طقطقة الفكين، بالإضافة إلى الشعور بالمزيد من الأعراض، والتي تتمثل في:

• المذاق السيئ في الفم.
    • جفاف الفم.
    • تورم في الوجه أو الرقبة.
    •  الأورام

أحد الأسباب التي تؤثر على الفكين، وتؤدى إلى الشعور بطقطقة الفك هي الإصابة بأورام الفم.

بعدما تعرفنا على أسباب طقطقة الفك، دعنا نتعرف على كيفية تشخيص طقطقة الفك.

تشخيص طقطقة الفك

يطلب الطبيب من المريض إحدى صور الأشعة التالية؛ لتشخيص طقطقة الفكين بشكل سليم:

• الأشعة السينية للفك والأسنان.
    • الأشعة المقطعية (CT).
    • التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI).

وإليك علاج طقطقة الفكين فيما يلي.

علاج طقطقة الفكين

يمكن علاج طقطقة الفكين بطريقتين، والتي تتمثل فيما يلي:

• العلاج بالطرق المنزلية

يشمل علاج الطقطقة في المنزل ما يلي:

• تجنب فتح الفم بشكل كبير عند تناول الطعام.
    • فتح الفم قليلاً مع الحرص على ترك مسافة بين الأسنان للعمل على راحة الفك.
    • عمل كمادات ساخنة وباردة، حيث يتم التبادل بينهما كل 10 دقائق على أن تبدأ بالكمادات الباردة.
    •  الحرص على تناول الأطعمة اللينة، والتي لا تحتاج إلى المضغ لفترة طويلة، والابتعاد عن الأطعمة الصلبة التي تسبب طقطقة الفم مع تكرار المضغ.
    • محاولة الاسترخاء التي تؤدي إلى راحة الجسم والفك، لأن التوتر يسبب الضغط على الأسنان وبالتالي تحدث طقطقة الفك.
    • الابتعاد عن تناول العلكة، ويفضل عدم فتح الفم بطريقة مبالغ فيها أثناء التثاؤب.
    • طرق العلاج الطبية

تعتمد طرق العلاج الطبية على السبب الذي ينتج عنه طقطقة الفك، ومن بين طرق العلاج الطبية ما يلي:

• تناول الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب، والتي تشمل مرخيات العضلات، والأدوية المسكنة للألم.
    • استخدام واقي الأسنان لمنع صرير الأسنان والضغط عليها.
    • علاج مشكلة عدم تطابق الأسنان.
    • إذا لم تجدي هذه الوسائل نفعًا يلجأ الطبيب إلى آخر الحلول وهي الجراحة.

في الختام إذا كنت تشعر بطقطقة الفك وتريد التخلص منها نهائيا فإن مركز الدكتورة نورا رضوان هو الحل الأمثل لك، تواصل معنا الأن عبر الرسائل النصية أو عبر خدمة الواتساب أو عبر الأرقام الموضحة على موقعنا الإلكتروني.

ما سبب طقطقة الفك بدون ألم؟

قد يكون سبب طقطقة الفك بدون ألم هو احتكاك بين الغضروف في المفصل الفكي، وهذا الاحتكاك قد يحدث بسبب التوتر العضلي أو العادات الضارة مثل فتح الفم بشكل كبير، وفي حال استمرار المشكلة، يفضل استشارة طبيب الأسنان المختص.

كيف اتخلص من طقطقة الفك؟

العلاج يبدأ باستشارة الطبيب المختص، والذي قد يصف بعض الأدوية المرخية للعضلات أو المسكنة للألم، بجانب علاج المشكلة الأساسية المسببة لمشكلة طقطقة الفك.