دكتورة نورا رضوان

211626127_606606124064402_699421341363178929_n
مراكز تجميل وتقويم وزراعة الأسنان تحتوى على نبغه مختارة من الاخصائيين والاستشاريين واستاذه الجامعة تحت اشراف دكتوراه نورا راضون فى جميع التخصوصات طب الاسنان

موقعنا

احجز الان

    علاج تصبغ الاسنان عند الاطفال ـ بطريقة طبية موثوقة

    علاج تصبغ الاسنان عند الاطفال ـ بطريقة طبية موثوقة

    اللون الطبيعي للأسنان هو اللون الأبيض، وعندما يبدأ نمو الأسنان عند الطفل فإن الجميع يُصبحون سعداء، ولكن في بعض الحالات قد يتغير لون أسنان الطفل من اللون الأبيض ليصبح لونها أصفر أو رمادي أو حتى أسود، وهو ما يعرف بتصبغات الأسنان عند الأطفال، ولذلك تجد الكثير من الآباء يبحثون عن علاج تصبغ الاسنان عند الاطفال وما هي الأسباب التي تؤدي إلى ظهور هذه التصبغات.

    وفي هذا المقال سوف نتحدث عن علاج تصبغ الاسنان عند الاطفال، وما هي أسباب سواد الأسنان الأمامية عند الأطفال، وما هو علاج تصبغ الأسنان بسبب الحديد، وذلك مع أحد أفضل أطباء الأسنان في مصر الدكتور نورا رضوان – أخصائي طب وتجميل الأسنان – فتابعوا معنا قراءة هذا المقال للنهاية.

    ما هو تصبغ الأسنان؟

    قبل الحديث عن علاج تصبغ الاسنان عند الاطفال أو الأسباب التي تؤدي إلى ذلك، دعنا في البداية نتعرف بشكل عام على تصبغ الأسنان، حيث أن تصبغ الأسنان هو تغير لون الأسنان أو ظهور بقع عليها بلون مختلف سواء بقع صفراء أو سوداء، وهذا يرجع إلى العديد من الأسباب التي سنتحدث عنها لاحقًا، ولكن تجدر الإشارة إلى أن تصبغ الأسنان ينقسم إلى نوعين، والنوع الأول هو التصبغ الخارجي ومعناه أن تغير اللون يكون في الطبقة السطحية للأسنان فقط، وهي طبقة مينا الأسنان، وتلك المشكلة تنتج عن العوامل البيئية أو تناول الأطعمة والمشروبات الملونة باستمرار.

    أما النوع الثاني هو التصبغ الداخلي، وهو تصبغ يحدث داخل الطبقات العميقة في الأسنان، وقد تنتج تلك المشكلة نتيجة التعرض لإصابة مباشرة في الأسنان أو تناول بعض الأدوية المعينة التي قد تؤدي إلى تصبغ الأسنان.

    ولذلك من المهم عند الحديث عن علاج تصبغ الاسنان عند الاطفال التعرف على نوع التصبغ والسبب الذي أدى إلى الإصابة بتلك المشكلة، وذلك قبل البدء في علاج التصبغ من الأسنان، وذلك لكي يستطيع الطبيب اختيار طريقة علاج تصبغ الاسنان عند الاطفال المناسبة للحالة.

    أسباب تصبغ الأسنان عند الأطفال

    أسنان الأطفال أو التي يُطلق عليها الأسنان اللبنية تكون أكثر بياضًا من أسنان البالغين، ولذلك فإن تغير لون الأسنان في الأطفال يكون ملحوظًا بشدة، وعلاج تصبغ الاسنان عند الاطفال يعتمد بشدة على سبب الإصابة، ولذلك نجد أن أسباب الإصابة بتصبغ الأسنان عند الأطفال تشمل:

    • إهمال تنظيف الأسنان

     يعتقد الكثير من الآباء أنه لا يجب تنظيف أسنان الأطفال سواء بالفرشاة والمعجون أو بالطرق الأخرى، ولكن إهمال التنظيف المستمر لأسنان الطفل قد يؤدي إلى تراكم بقايا الطعام ونمو البكتيريا في الفم، ويتكون ما يُعرف باسم بلاك الأسنان وقد يتطور الأمر إلى تكون جير الأسنان؛ وهذا الأمر قد يؤدي إلى تغير لون الأسنان إلى اللون الأصفر.

    كما أن بعض أنواع البكتيريا قد تكون أحد أسباب سواد الأسنان الأمامية عند الأطفال، إذ تؤدي إلى ظهور نقط أو خطوط سوداء على الأسنان؛ ولذلك يجب الاهتمام بنظافة الأسنان وغسلها لمنع الإصابة بتسوس الأسنان وتغير لونها.

    تجدر الإشارة إلى أن تسوس الأسنان يؤدي إلى تصبغ الأسنان بالعديد من الألوان، ففي البداية تظهر بقع بيضاء خفيفة على الأسنان، ثم مع مرور الوقت وإهمال العلاج وتدهور الحالة فإن لون البقع يزداد سوادًا ليصل في النهاية إلى اللون الأسود، وهذا الأمر يحدث في المراحل المتأخرة من مراحل التسوس؛ ولذلك من المهم للغاية عند ظهور أي بقع أو تصبغات على الأسنان استشارة طبيب الأسنان لمعرفة سبب هذه المشكلة والعمل على حلها قبل إصابة الطفل بأي مضاعفات.

    • تناول بعض الأدوية

    تناول الطفل لبعض الأدوية المحددة قد يؤدي إلى تصبغ وتغير لون الأسنان، ومنها على سبيل المثال تناول مكملات الحديد، لذلك تجد كثير من الأشخاص يبحثون عن علاج تصبغ الأسنان بسبب الحديد، ويعد الحديد من أسباب سواد الأسنان الأمامية عند الأطفال، ويمكن علاج تصبغ الأسنان بسبب الحديد عن طريق غسل الأسنان وتنظيفها بقطعة قماش ناعمة بعد تناول مكملات الحديد.

    بجانب مكملات الحديد في حالة تناول الأم لبعض الأدوية خاصةً المضادات الحيوية التي تحتوي على التتراسيكلين أثناء فترة الرضاعة الطبيعية، فإن ذلك قد يؤدي إلى تغير لون أسنان الطفل.

    • إصابات الأسنان

    التعرض إلى إصابة مباشرة في الأسنان قد يؤدي إلى نزيف داخل السنة، وهذا الأمر قد يؤدي إلى تغير لون الأسنان إلى اللون الرمادي الداكن.

    • ضعف طبقة مينا الأسنان

    قد يُصاب الشخص ببعض المشكلات الجينية التي تؤدي إلى أنه يولد بطبقة ضعيفة من مينا الأسنان، وتلك المشكلة قد تؤدي إلى تغير لون الأسنان.

    • التعرض المفرط للفلورايد

    الفلورايد مهم للغاية للحفاظ على صحة الأسنان وتقويتها، ولكن زيادة مستوى الفلورايد عن طريق خلط ماء الفلورايد بغذاء الطفل، قد يؤدي إلى ظهور بقع أو خطوط بيضاء على الأسنان، وهذه التصبغات يمكن ملاحظتها لأنها تكون أكثر سطوعًا من الأسنان العادية، كما أنه يصعب التخلص منها لأنها أصبحت جزءًا من السنة العادية.

    • الإصابة ببعض الأمراض

    إصابة الطفل ببعض الأمراض مثل مرض الصفراء قد يؤدي إلى تغير لون الأسنان إلى اللون الأصفر أو الأخضر.

    علاج تصبغ الاسنان عند الاطفال

    عند الحديث عن علاج تصبغ الاسنان عند الاطفال، فإننا يجب أن نقول أنه في حال ظهور تصبغات أو تغير لون الأسنان عند الطفل، فيجب استشارة الطبيب على الفور وعدم اللجوء إلى الطرق أو الوصفات الطبيعية، وعند استشارة أفضل الأطباء مثل الدكتورة نورا رضوان، فإنه سوف يبدأ في تقييم الحالة وفحص حالة الأسنان وأخذ تاريخ مرضي مفصل عن الطفل.

    وبعد التقييم يبدأ الطبيب في التعرف على السبب الذي أدى إلى تغير لون الأسنان، ثم يقوم بوضع الخطة المناسبة للعلاج، فقد يكون العلاج عن طريق تنظيف أو تبييض الأسنان، وقد يكون العلاج الأمثل هو التوقف عن تناول بعض الأدوية، أو قد يكون حل مشكلة تصبغ الأسنان هو علاج لمشكلات أخرى موجودة في الأسنان مثل علاج التسوس، وقد يلجأ الطبيب إلى علاجات أخرى مثل تركيب التيجان أو الفينير لعلاج هذه المشكلة.

    ويختلف علاج تصبغ الاسنان عند الاطفال باختلاف السبب، ولذلك من المهم التعرف على السبب لعلاج المشكلة بدقة، وبجانب العلاج فإنه يوجد بعض النصائح التي تساعد على تجنب الإصابة بتصبغ الأسنان، كما أنها قد تساعد في علاج تصبغ الاسنان عند الاطفال، وهذه النصائح تشمل:

    1. الاهتمام بتنظيف الأسنان عند الأطفال من سن مبكرة باستخدام الفرشاة الناعمة أو قطعة من القماش والمعجون المناسب، وذلك لتقوية الأسنان وحمايتها من أي مشكلة وخاصةً من مشكلة التسوس التي قد تؤدي تغير لون الأسنان.
    2. تقليل أو تجنب المشروبات السكرية، وذلك لأنها تعد السبب الأشهر في الإصابة بتسوس الأسنان وتغير لون الأسنان.
    3. استشارة الطبيب باستمرار في حالة ظهور أي مشكلة في أسنان الطفل، والجدير بالذكر أن الاستشارة المبكرة تساعد على العلاج والحصول على نتائج أفضل للعلاج، كما أنها تحمي من الإصابة بالمضاعفات أيًا كانت المشكلة التي يعاني منها الطفل.
    4. عدم تجاهل أي مشكلة حتى ولو كانت بسيطة تُصيب أسنان الطفل.
    5. الاهتمام بتنظيف الفم وإزالة أي تراكمات أو بقايا طعام في الفم وبين الأسنان، وذلك لحمايتها من التسوس ونمو البكتيريا بعد ذلك.

    في النهاية، تصبغ الأسنان في سن الطفولة شائع للغاية؛ وذلك للعديد من الأسباب مثل إهمال تنظيف الأسنان، وتناول المشروبات السكرية والأطعمة الغنية بالسكريات والكربوهيدرات، بجانب الأسباب الأخرى للتصبغ، ومن المهم استشارة الطبيب في حال ظهور أي مشكلة أو تصبغ في الأسنان وعدم إهمالها، فقد تكون بداية لمشكلة خطيرة مثل التسوس فيعمل الطبيب على حلها من البداية.

    كما أننا ننوه دائمًا إلى ضرورة اختيار أفضل الأطباء عند البحث عن علاج تصبغ الاسنان عند الاطفال، وذلك للحصول على أفضل خدمة طبية ممكنة، وتشخيص الحالة بدقة عالية، واختيار العلاج المناسب للتصبغ، وعلاج أي مشكلة أخرى في الأسنان، لذلك لا تترددوا في التواصل مع عيادة الدكتورة نورا رضوان – أخصائي طب وتجميل الأسنان – لتتعرفوا على كافة التفاصيل التي ترغبون في معرفتها.

    الأسئلة الشائعة

    ما هو سبب تصبغ الاسنان عند الاطفال؟

    قد يكون تصبغ الأسنان عند الأطفال ناتج عن إهمال تنظيف الأسنان بشكل مستمر، أو نتيجة تناول بعض الأدوية، أو لضعف طبقة مينا الأسنان، أو نتيجة التعرض المفرط للفلورايد، وغيرها من الأسباب الأخرى.

    هل يمكن علاج تصبغ الاسنان عند الاطفال؟

    نعم، يمكن علاج تصبغ الأسنان عند الأطفال من خلال تنظيف الأسنان بانتظام واستخدام معجون أسنان مناسب، كما يمكن استخدام تقنيات تبييض الأسنان الخاصة بالأطفال، وإجراءات طبية أخرى، وذلك على حسب تقييم الطبيب.

    Scroll to Top

    أحدث العروض