دكتورة نورا رضوان

211626127_606606124064402_699421341363178929_n
مراكز تجميل وتقويم وزراعة الأسنان تحتوى على نبغه مختارة من الاخصائيين والاستشاريين واستاذه الجامعة تحت اشراف دكتوراه نورا راضون فى جميع التخصوصات طب الاسنان

موقعنا

احجز الان

    7 طرق تساعدك في علاج الفراغات بين الضروس

    7 طرق تساعدك في علاج الفراغات بين الضروس

    هل تشعر بالحرج بسبب الفراغات الموجودة بين أسنانك؟ هل ترغب في الحصول على مظهر صحي مثالي لأسنانك؟ إذا كانت إجابتك نعم فلا تقلق لقد بات الوصول إلى هذا أسهل ما يكون، لا سيما بعد توفر العديد من الحلول والتقنيات الفعالة لعلاج الفراغات بين الاسنان الامامية والضروس.

    من خلال هذا المقال  سنتعرف على أبرز النقاط التي تتعلق بفراغات الأسنان بما يتضمن الأسباب والأعراض وكيفية علاج الفراغات بين الضروس بالإضافة إلى توضيح تكلفة علاج الفراغات بين الأسنان في مصر فقط تابع القراءة حتى النهاية. 

    أسباب وجود فراغات بين الأسنان

    قبل أن نتطرق إلى الحديث عن طرق علاج الفراغات بين الضروس والأسنان، علينا أولًا أن نتعرف على الأسباب التي أدت إلى ظهور تلك الفراغات، فمن الممكن أن توجد فراغات بين الأسنان خلال مرحلة النمو عند استبدال الأسنان اللبنية بالأسنان الدائمة فهذا يُعد أمر طبيعي، ولكن بعد ذلك قد تستمر معاناة بعض الأفراد من وجود تلك الفراغات نتيجة بعض الأسباب والتي تتضمن:

    عدم تطابق حجم الأسنان مع حجم الفك

    وهو أكثر الأسباب شيوعًا، والذي يحدث بسبب اختلاف حجم الأسنان عن حجم الفك فينتج عن ذلك عدم محاذاة وبالتالي يتسبب في وجود فراغات بين الأسنان.

    لا يعد التفاوت بين حجم الأسنان وحجم الفك هو السبب الوحيد، بل قد تحديث فراغات الأسنان نتيجة عوامل وراثية. 

    فرط نمو أنسجة اللثة

    • من الممكن أن تنتج فراغات الأسنان عن فرط النمو لأنسجة اللثة الموجودة بين خط اللثة والأسنان والتي تُسبب أحيانًا فروق وفجوات بين الأسنان.

    عادات فموية سيئة

    • هناك بعض السلوكيات السيئة التي يقوم بها الأفراد قد ينتج عنها وجود فراغات بين الأسنان مثل مص الأصابع أو دفع اللسان للأسنان. 

    فقدان الأسنان

    • خلع الأسنان أو الضروس من الممكن أن يتسبب في وجود فجوات بين الأسنان.

    أمراض اللثة

    • أمراض اللثة المختلفة والأنسجة التي تعمل على دعم الأسنان بمرور الوقت إلى ضعف الأسنان وفقدانها وتحركها مما يخلق فجوات بينهم.

    اعراض فراغات الأسنان

    قد لا ينتج عن فراغات الأسنان اعراض صحية مباشرة ولكن الأعراض الناتجة عنها هي صعوبة مضغ الطعام والتي بمرور الوقت عند تجاهل العلاج قد يُصاحبها آلام عديدة نتيجة التهاب منطقة اللثة بسبب تراكم بقايا الطعام والبكتيريا في الفجوات الموجودة.

    ومن الممكن أيضًا أن تتسبب في أضرار نفسية تتعلق بالمظهر الجمالي للفم والوجه، حيث قد تسبب الفراغات بين الأسنان الحرج للأفراد عند التحدث نتيجة وجود تلعثم ولدغة، مما تجعل الفرد يفقد ثقته بنفسه، لذا من المهم أن يتم تلافي كافة تلك الأمور من خلال علاج الفراغات بين الضروس والأسنان بواسطة الطبيب المعالج بعد أن يتم تشخيص الحالة.

    مضاعفات عدم علاج الفراغات بين الاسنان الامامية

    بالرغم من أن الفراغات بين الأسنان والضروس في معظم الحالات لا ينتج عنها مشاكل صحية إلا أن تأثيرها السلبي على المظهر الجمالي للفرد أمر وارد؛ خاصة مع إهمال علاج الفراغات بين الاسنان الامامية، أما عن أبرز الأضرار والمضاعفات فهي:

    • التسوس نتيجة تراكم بقايا الطعام بين الأسنان والضروس.
    • نزيف والتهاب اللثة.
    • تصبغات الأسنان.
    • تحرك الأسنان الأخرى من مكانها مما ينتج عنها ظهور فراغات جديدة بين الأسنان.

    علاج الفراغات بين الضروس

    عادة ما يتم اختيار طريقة علاج الفراغات بين الضروس المناسبة لكل حالة حسب التشخيص بعد إدراك كافة التفاصيل المتعلقة به وتحديد الأسباب وراء ظهور تلك الفراغات، وتتمثل طرق العلاج الشائعة لتلك المشكلة فيما يلي:

    تقويم الأسنان

    • أكثر طرق علاج الفراغات بين الضروس والأسنان شيوعًا.
    • تُستخدم في الحالات التي تُعاني من فراغات نتيجة وضع غير صحيح للاسنان والضروس.
    • يساعد التقويم في شد الأسنان والضروس إلى بعضهما مما يعزز من سداد الفراغات والفجوات الموجودة.

    الحشوات التجميلية

    • من الممكن أن يتم تشكيل حشوات تجميلية بلون الأسنان بحجم الفراغات بين الأسنان والضروس وتثبيتها بعد أن يتم تسليط الأشعة عليها لتتصلب.
    • تستخدم هذه الطريقة في علاج الفراغات بين الضروس والأسنان الصغيرة نظرًا لأن الحشوات التجميلية عند استخدامها لتعويض مسافات كبيرة من الممكن أن تتعرض للكسر نتيجة ضعفها.

    القشور الخزفية

    • تُستخدم طريقة القشور الخزفية في علاج الفراغات بين الضروس والأسنان كبيرة الحجم.
    • يتم تركيب تركيب قشور خزفية مكونة من مواد صلبة مثل البورسلين أو الفينيير وغيرهم من المواد التي تتميز بالقوة والصلابة على الأسنان مما يساعد في استعادة وظيفتها.

    زراعة الأسنان

    • من الممكن أن يتم زراعة الأسنان لعلاج الفراغات الموجودة بين الأسنان الناتجة عن فقدان أحدها.

    التيجان 

    • من الممكن أن يتم تركيب تيجان للأسنان بمختلف أنواعها الصلبة بالحجم المناسب لعلاج الفراغات الناتجة عن عدم تناسب حجم الأسنان مع حجم الفك.

    جسور الأسنان

    • وهو إجراء يتم من خلاله ترميم الأسنان بصورة دائمة من خلال ربط عدد من الأسنان الصناعية والتيجان لعلاج أكثر من سن أو ضرس في وقتٍ واحد.

    الجراحة

    • بعض الحالات قد تحتاج إلى جراحة لإزالة الأسنان المدفونة جزئيًا أو مساعدتها في الظهور أو استئصال الأنسجة الزائدة التي تسببت في وجود فراغات بين الأسنان والضروس.

    وهنا يجب التأكيد على أن يتم تحديد طريقة العلاج المُثلى من خلال استشارة طبيب الأسنان المعالج لتشخيص الحالة وتقييمها لكي يتم اختيار العلاج حسب احتياجات المريض وأسباب وجود تلك الفراغات، كما يحتاج الأمر إلى الانتظام في جلسات العلاج الدورية والتزام المريض بارشادات العناية الخاصة التي ينصح بها الطبيب للحفاظ على الأسنان واللثة لتجنب حدوث تلك الفراغات مرة أخرى في المستقبل.

     تكلفة علاج الفراغات بين الأسنان في مصر

    قد تجد تفاوت كبير في أسعار علاج الفراغات بين الأسنان في مصر، ويرجع ذلك إلى كثرة العوامل المؤثرة على التكلفة.

    وتتمثل عوامل تحديد  تكلفة علاج الفراغات بين الأسنان في مصر فيما يلي:

    1. حجم الفراغات وعددها.
    2. الأساليب والتقنية المستخدمة.
    3. اختلاف المواد المستخدمة في العلاج.
    4. خبرة الطبيب في المجال.
    5. اختلاف المراكز ومدى تقدمها.
    6. اختلاف المناطق والمواقع الجغرافية.

    في النهاية؛ يُمكنكم حجز موعدكم فورًا مع مركز lumiera من خلال طرق التواصل المتاحة على الموقع، معنا تمتع بأفضل خدمة لعلاج الفراغات بين الضروس والأسنان من خلال أمهر الأطباء تحت إشراف دكتورة نورا رضوان أخصائية طب وتجميل الأسنان.

    الأسئلة الشائعة

    هل يُمكن سد الفراغات بين الاسنان؟

    نعم، بالطبع يمكن سد الفراغات بين الاسنان بواسطة العديد من التقنيات المبتكرة، والتي يتم تحديدها بناءً على نوعية حالتك، لذا يجب مراجعة طبيب متخصص لمعرفة الطريقة الأمثل للعلاج.

    كم يستغرق ترميم الاسنان؟

    يتم إجراء ترميم الأسنان في العيادات الطبية في أكثر من جلسة حسب شدة الحالة، وتستغرق الجلسة الواحدة من 20 إلى 30 دقيقة حسب حالة الفرد وخبرة الطبيب.

    Scroll to Top

    أحدث العروض