دكتورة نورا رضوان

211626127_606606124064402_699421341363178929_n
مراكز تجميل وتقويم وزراعة الأسنان تحتوى على نبغه مختارة من الاخصائيين والاستشاريين واستاذه الجامعة تحت اشراف دكتوراه نورا راضون فى جميع التخصوصات طب الاسنان

موقعنا

احجز الان

    انواع طربوش الاسنان ـ كيفية استعادة وظيفة وجمال الأسنان؟

    انواع طربوش الاسنان ـ كيفية استعادة وظيفة وجمال الأسنان؟

    تقوم الأسنان بدور مهم في حياة الإنسان منذ ظهورها، ولكنها تتعرض إلى الكثير من المشكلات التي تؤثر أولًا على وظيفتها بالإضافة إلى أنها تؤثر على شكلها الجمالي، حيث ان التعرض للإصابات المباشرة التي تؤدي إلى كسر أو تلف الأسنان، أو الإصابة بالتسوس والوصول إلى مراحل التسوس المتطورة، كل ذلك يؤدي إلى تلف الأسنان وتغير شكلها، ولذلك يبحث الشخص عن طرق لعلاج المشكلة واستعادة شكلها الجمالي ووظيفتها الطبيعية مرة أخرى، ولذلك تجد الكثير من الأشخاص يبحثون عن انواع طربوش الاسنان.

    وطربوش الأسنان هو طريقة فعالة من أجل استعادة شكل الأسنان الأصلي، بالإضافة إلى حماية وتقوية الأسنان الضعيفة، وهو من الإجراءات الشائعة حاليًا في عالم طب الأسنان، ولكن من المهم اختيار النوع المناسب من انواع طربوش الاسنان لكي يلائم حالة الشخص، ولذلك في هذا المقال سوف نتحدث عن أنواع طربوش الأسنان واسعارها، وأفضل أنواع طرابيش الأسنان، وذلك مع أحد أفضل أطباء الأسنان في مصر الدكتورة نورا رضوان – أخصائي طب وتجميل الأسنان – فتابعوا معنا قراءة هذا المقال للنهاية.

    ما هو طربوش الأسنان؟

    ببساطة طربوش الأسنان هو قبعة تشبه الأسنان بالضبط، ويقوم الطبيب بتركيب هذه القبعة فوق الأسنان المتضررة أو الضعيفة من أجل حمايتها، وزيادة قوتها بسبب أي مشكلة أدت إلى ضعفها، بجانب ذلك فإن الطبيب يعمل على استعادة شكل الأسنان الطبيعي من خلال هذه الطرابيش، لذلك يبحث الكثير من الأشخاص عن أفضل أنواع طرابيش الأسنان.

    ومن أجل الحديث عن أنواع طربوش الأسنان واسعارها، علينا معرفة لماذا قد نحتاج إلى طربوش الأسنان؟ وفي الحقيقة توجد العديد من الأسباب التي تدفع الطبيب إلى تركيب طربوش الأسنان بغض النظر عن انواع طربوش الاسنان المختلفة، وهذه الأسباب تشمل:

    1. حماية الأسنان الضعيفة من الكسر، وكذلك حماية الأسنان المتشققة.
    2. استعادة شكل الأسنان الطبيعية من الأسنان التالفة أو المكسورة بالفعل.
    3. تغطية وحماية حشوات الأسنان الكبيرة.
    4. الحفاظ على جسور الأسنان في مكانها.
    5. تغطية الأسنان المشوهة أو التي تغير لونها بشدة.
    6. تغطية زرعة أو غرسة الأسنان.
    7. إجراء تعديلات تجميلية على الأسنان.

    بالنسبة للأطفال، فإن الطبيب قد يلجأ إلى انواع طربوش الاسنان المختلفة من أجل:

    1. الحفاظ على الأسنان التي تضررت بشدة بسبب التسوس، من أجل وضع الحشوات بها.
    2. حماية الأسنان من الإصابة بالتسوس الشديد، خاصةً في الأطفال المهملين في العناية بنظافة الأسنان.

    انواع طربوش الاسنان

    توجد العديد من أنواع طربوش الأسنان واسعارها تختلف من نوع لآخر، وكل نوع من هذه الأنواع له العديد من المميزات والعيوب، ودور الطبيب هو اقتراح واختيار أفضل أنواع طرابيش الأسنان التي تناسب حالة المريض؛ وذلك من أجل الحصول على أكبر استفادة من طربوش الأسنان، وانواع طربوش الاسنان تشمل:

    • الطربوش المعدني

    يتكون الطربوش المعدني من خليط من المعادن التي تشمل الذهب والبلاديوم والنيكل والكروم، ويمتلك الطربوش المعدني العديد من المميزات التي تميزه عن انواع طربوش الاسنان الأخرى مثل أنه نادرًا ما يحدث له تمزق أو ينكسر، ويستمر مع الشخص لفترة طويلة، ويحتاج إلى إزالة جزء صغير جدًا من طبقة مينا الأسنان، كما أنه يتحمل قوة الضغط والمضغ عليه.

    أما عيوبه فهي قليلة للغاية، والعيب الأساسي له هو لونه المغاير تمامًا للون الأسنان الطبيعية؛ مما يؤدي إلى شعور الكثير من الأشخاص بالحرج من تركيبه، لذلك يُفضل تركيبه في الضروس الداخلية التي لا تظهر أثناء الحديث أو الابتسام.

    • الطربوش المعدني المغطى بالبورسلين

    نلجأ إلى هذا النوع من انواع طربوش الاسنان للتغلب على مشكلة النوع السابق، فهذا النوع يأخذ متانة الطربوش المعدني والشكل الطبيعي للأسنان من البورسلين، لذلك يمكن تركيبه على الأسنان الأمامية.

    لكن توجد بعض العيوب لهذا النوع وهي أنه قد يتعرض للتلف أو الكسر مع الوقت؛ مما يؤدي إلى ظهور الجزء المعدني الداخلي، كما أن هذا النوع من انواع طربوش الاسنان قد يؤدي إلى تآكل طبقة مينا الأسنان تدريجيًا، لكنه قد يستمر لنفس فترة الطربوش المعدني على الرغم من كل ذلك.

    • طربوش الراتنج

    يُعد هذا النوع من انواع طربوش الاسنان هو الأرخص بالمقارنة بالطرق الأخرى، ولكنه ضعيف وقابل للكسر بالمقارنة مع الطربوش المعدني المغطى بالبورسلين، لذلك يلجأ إليه الطبيب كحل مؤقت ففي المتوسط يستمر طربوش الراتنج من 3-5 سنوات.

    • طربوش السيراميك المضغوط

    طربوش السيراميك المضغوط هو نفس فكرة الطربوش المعدني المغطى بالبورسلين، ولكن هذه المرة يكون الداخل من السيراميك وليس من المعدن، وهذا يعطي لون يشبه لون الأسنان الطبيعية بالضبط، ولكن هذا النوع من انواع طربوش الاسنان له نفس عيوب الطربوش المعدني المغطى بالبورسلين.

    • طربوش السيراميك أو طربوش البورسلين 

    هذه الأنواع تشبه لون الأسنان الطبيعية بالضبط، ولكنها ليست في متانة الطربوش المعدني، لكن استخدامها يكون مثالي في حالة أن الشخص يعاني من حساسية من المعادن.

    • طربوش الزركون

    طربوش الزركون هو نوع من أنواع السيراميك ويتكون من أكسيد الزركونيوم، ويعد أحد أشهر انواع طربوش الاسنان حاليًا، حيث أنه أقوى من طربوش البورسلين وبعض الطرابيش المعدنية، كما أنه لا يتسبب في تآكل في طبقة مينا الأسنان، وشكله يشبه شكل ولون الأسنان الطبيعية، ولذلك يرى بعض الأطباء أن هذا النوع هو أفضل أنواع طرابيش الأسنان حاليًا.

    • طربوش الآيماكس E-max

    يُصنع هذا النوع من مادة سيليكات الليثيوم، ويكون على هيئة كتلة واحدة؛ مما يزيد من متانتها، وهذا النوع من انواع طربوش الاسنان يكون شفاف فيعطي لون يشبه لون الأسنان الطبيعية، كما أنه يتميز بدرجة ثبات عالية، ويفضل استخدامه على الأسنان الأمامية.

    طريقة تركيب طربوش الأسنان

    تركيب طربوش الأسنان غالبًا ما يستغرق جلستين أو زيارتين للطبيب المعالج، ففي الزيارة الأولى وبعد تقييم حالة الأسنان واتخاذ قرار تركيب طربوش الأسنان بغض النظر عن أنواع طربوش الأسنان واسعارها، فإن الطبيب يعمل على إزالة بعض الأجزاء من طبقة مينا الأسنان، ويعيد تشكيل السنة من أجل أن تلائم طربوش الأسنان.

    بعد ذلك يعمل الطبيب على أخذ نسخة من السنة لعمل طربوش أسنان ملائم لها عن طريق قالب الأسنان أو ماسح ضوئي رقمي، ويرسل هذه المعلومات إلى المعمل الخاص لعمل طربوش الأسنان، وقد يستغرق عمل تاج الأسنان من 2-3 أسابيع، وخلال هذا الوقت يركب الطبيب طربوش مؤقت لحماية السن.

    في الجلسة الثانية يركب الطبيب الطربوش الخاص بالمريض ويستخدم الأسمنت السني أو اللاصق لتثبيت الطربوش في مكانه فوق الأسنان المراد ترميمها.

    ومن المهم اختيار أفضل أطباء الأسنان في مصر لإجراء تركيب طربوش الأسنان مثل الدكتورة نورا رضوان – أخصائي طب وتجميل الأسنان – وذلك لإجراء كل هذه الخطوات بدقة كبيرة، وصنع طربوش أسنان بجودة عالية وخامات ممتازة واختيار النوع الأفضل لحالة الأسنان.

    سعر طربوش الأسنان 

    عند الحديث عن أنواع طربوش الأسنان واسعارها تجدر الإشارة إلى أنه لا يمكن تحديد سعر طربوش الأسنان برقم ثابت ومحدد، وذلك لأنه توجد العديد من العوامل التي تؤثر في تحديد السعر المناسب، ولكن غالبًا يتراوح سعر طربوش الأسنان ما بين 2500 جنيهًا مصريًا إلى 5000 جنيهًا مصريًا، والعوامل التي تؤثر على سعر طربوش الأسنان تشمل:

    1. تكلفة الفحوصات التي قد يطلبها الطبيب قبل القيام بتركيب الطربوش.
    2. نوع طربوش الأسنان المستخدم.
    3. جودة الخامات المستخدمة في صناعة طربوش الأسنان.
    4. خبرة وكفاءة وشهرة الطبيب المعالج.
    5. مستوى الخدمات المقدم من المركز أو العيادة الطبية.
    6. مكان تركيب الطربوش، فالأسنان الأمامية سعرها أعلى بالمقارنة مع الأسنان الخلفية.

    كل هذه العوامل تؤثر على سعر طربوش الأسنان، ولكن ينبغي اختيار أفضل الأطباء واختيار أفضل الأنواع للحصول على كافة الفوائد من طربوش الأسنان، وإذا أردتم معرفة أسعار تركيب طربوش الأسنان داخل مركز الدكتور نورا رضوان، فيمكنكم التواصل معنا عبر خدمة الواتساب، وسيقوم الفريق المختص لدينا بالإجابة على كافة استفساراتكم في أسرع وقت ممكن. 

    عيوب طربوش الأسنان

    توجد بعض العيوب الخاصة بطربوش الأسنان والتي تشمل:

    1. الحاجة إلى إزالة جزء من الطبقة السطحية للأسنان.
    2. الإصابة بحساسية الأسنان خاصةً في الأسبوع الأول بعد التركيب.
    3. قد ينكسر أو يتلف الطربوش مع مرور الوقت.
    4. في حالة عدم تركيبه بالشكل الصحيح قد يؤدي إلى تراكم البكتيريا بداخله؛ مما يؤدي إلى الإصابة بالتسوس.
    5. قد يؤدي إلى رد فعل تحسسي في بعض الأشخاص، ولكن هذا الأمر نادر للغاية.

    عيوب طربوش الأسنان يمكن تجنبها من خلال استشارة أفضل أطباء الأسنان مثل الدكتورة نورا رضوان، والتي سوف تقييم الحالة بدقة عالية، ثم تختار النوع المثالي والأفضل لحالة الأسنان لتجنب كل هذه المشكلات.

    في النهاية، توجد العديد من انواع طربوش الاسنان، وكل نوع له المميزات والعيوب الخاصة به، ومن المهم اختيار أفضل الأطباء للحصول على أفضل خدمة طبية والحصول على كل فوائد طربوش الأسنان، لذلك لا تترددوا في التواصل مع عيادة الدكتورة نورا رضوان – أخصائي طب وتجميل الأسنان – لتتعرفوا على كافة التفاصيل التي تحتاجونها.

    المصادر:

    1. https://my.clevelandclinic.org/health/treatments/10923-dental-crowns
    2. https://www.healthdirect.gov.au/dental-crown-procedure#:~:text=Resources%20and%20support-,What%20is%20a%20dental%20crown%3F,combination%20of%20porcelain%20and%20metal.
    3. https://www.london-dental-implant.co.uk/articles/e-max-crowns
    4. https://www.webmd.com/oral-health/what-is-a-zirconia-crown
    5. https://www.webmd.com/oral-health/dental-crowns

    الأسئلة الشائعة

    ما هو افضل نوع طربوش الاسنان؟

    طربوش الاسنان المصنوع من الزيركون يُعتبر واحدًا من أفضل أنواع طربوش الأسنان؛ وذلك بسبب قوته ومتانته ومظهره الطبيعي؛ مما يجعله خيارًا شائعًا لإصلاح الأسنان المتضررة.

    كم سعر الطربوش للضرس؟

    يتراوح سعر الطربوش للضرس الواحد من 2500 إلى 5000 جنيه مصري، وذلك على حسب نوع الخامات المصنوع منها الطربوش.

    Scroll to Top

    أحدث العروض