دكتورة نورا رضوان

211626127_606606124064402_699421341363178929_n
مراكز تجميل وتقويم وزراعة الأسنان تحتوى على نبغه مختارة من الاخصائيين والاستشاريين واستاذه الجامعة تحت اشراف دكتوراه نورا راضون فى جميع التخصوصات طب الاسنان

موقعنا

احجز الان

    ظهور ضرس العقل المدفون

    5 اعراض ظهور ضرس العقل المدفون .. احذر منها!

    من الطبيعي أن تكون ضروس العقل آخر الأضراس ظهورًا في فم البالغين، والتي تظهر في الطبيعي بين عمر 17 إلى 21 عامًا، إلا أنه وفي بعض الحالات قد يظل ضرس العقل مدفونًا في اللثة، مما يسبب آلامًا وأعراضًا كثيرة مزعجة.

    ما هي اعراض ظهور ضرس العقل المدفون؟ هل هناك أضرار من بقائه مدفونًا؟  تحدثنا دكتورة نورا رضوان أخصائية طب وتجميل الأسنان في هذا المقال عن أعراض ضرس العقل المدفون وتاثيره على الأعصاب؛ إذا كنت مهتمًا بالأمر فلا تفوتك متابعة مقالنا للنهاية.

    نبذة عن ضرس العقل المدفون

    يُقصد بضرس العقل المدفون الضرس الذي ينمو تحت اللثة ولا يستطيع الظهور لعدم وجود مساحة كافية، أحيانًا  يظهر الضرس بصورة جزئية أو جانبية وأحيانًا أخرى يظل مدفون بالكامل؛ مُسببًا تزاحم الأسنان في الفك والتهابات شديدة والعديد من المشكلات الأخرى التي تندرج تحت اعراض ظهور ضرس العقل المدفون، وقد يمتد تأثير تلك المضاعفات السلبية إلى الضروس المجاورة له، لذا فإن التوجه إلى الطبيب المختص أمر حتمي لتحديد الخيار العلاجي الأمثل للتعامل مع تلك المشكلة.

    تتباين حالات ضرس العقل المدفون من شخص لآخر، ويُمكننا تقسيم حالات ضروس العقل المدفونة بشكل عام إلى عدة صور تتمثل فيما يلي:

    Fully Impacted

    • وهي الضروس الغير مرئية المدفونة بصورة كاملة في اللثة وعظام الفك.

    Partially Impacted

    • وهي ضروس العقل المدفونة بصورة جزئية، حيث يظهر جزء من التاج الخاص بها في الفم بينما يختفي الجزء الآخر داخل اللثة وعظام الفك.

    اعراض ظهور ضرس العقل المدفون

    تُشير دكتورة نورا رضوان -أخصائي طب وتجميل الأسنان- إلى أن هناك بعض الأعراض التي تشير إلى مشكلة وجود ضرس عقل مدفون، وعلى الجانب الآخر هناك حالات أخرى لا تشعر بأي من اعراض ظهور ضرس العقل المدفون، إلا عند تعرض الضرس إلى عدوى بكتيرية تُسبب حينها ظهور العديد من الأعراض.

    وتتمثل أبرز اعراض ظهور ضرس العقل المدفون فيما يلي:

    • تورم واحمرار اللثة حول الضرس المدفون.
    • صعوبة في فتح الفم والمضغ في المنطقة.
    • الشعور بآلام شديدة في اللثة وعظام الفك. 
    • مذاق سيء في الفم.
    • رائحة كريهة في الفم.

    نود أن نذكركم بأهمية استشارة طبيب متخصص عند الشعور بأحد اعراض ضرس العقل المدفون السابقة أو غيرها لعلاجه قبل تفاقم الضرر والتعرض إلى أحد من المضاعفات التي سيتم توضيحها خلال الفقرة القادمة.

    أضرار ضرس العقل المدفون

    قد ينتج عن التغافل عن اعراض ظهور ضرس العقل المدفون السابق ذكرها وعدم الخضوع إلى العلاج المناسب العديد من المضاعفات والأضرار التي تتضمن كلًا من:

    ضرر الضروس المجاورة

    • عادة ما يكون ضرس العقل المتأثر يظهر بصورة جانبية مما يضغط على الضرس المجاور له وبالتالي قد يتسبب هذا الضغط في تلف الضرس السليم بجانب مشاكل تكدس الضروس الأخرى التي قد تحتاج إلى تقويم علاجي فيما بعد.
    • يزيد من خطر الإصابة بعدوى في المنطقة المحيطة به.

    التكيس

    • يحدث نتيجة نمو ضرس العقل في كيس داخل عظام الفك، مما يتسبب في ملء الكيس بسائل يؤثر سلبيًا على كلًا من عظام الفك، والأسنان، والأنسجة العصبية، مما يتطلب الأمر إلى إزالة أنسجة الأعصاب والعظام المتضررة.

    التسوس 

    • تُعد ضروس العقل المدفونة جزئيًا أكثر الضروس عرضة إلى الإصابة بالتسوس نتيجة صعوبة تنظيفها بصورة سليمة، وتراكم كلًا من البكتيريا وبقايا الطعام بها التي تُعد السبب الرئيسي إلى التسوس.

    أمراض اللثة 

    • ينتج عن تجاهل اعراض ظهور ضرس العقل المدفون والمتأثر إصابة منطقة اللثة بالعديد من الأمراض المؤلمة نتيجة التهاب المنطقة المحيطة بالضرس، ومن الممكن أن يمتد الالتهاب في المناطق المجاورة بمرور الوقت.

    ضرس العقل المدفون وتاثيره على الأعصاب

    كثيرًا ما يتم التساؤل حول العلاقة بين ضرس العقل المدفون وتاثيره على الأعصاب، وفي الحقيقة يُعتبر أخطر وأبرز المضاعفات الناتجة عن اعراض ظهور ضرس العقل المدفون هو التأثير السلبي الذي من الممكن أن يسببه على الأعصاب ومايُصاحبه من آلام شديدة مزعجة، ويحدث ذلك نتيجة تكون تكيس مليء بالسوائل داخل عظام الفك التي تسبب ضغط زائد على الأعصاب مما يؤثر ذلك على تلف والتهاب أنسجة الأعصاب المجاورة.

    وبالرغم من الآلام الشديدة التي تنتج عن تلف الأعصاب إلا أن يُمكنكم الآن بسهولة علاج اعراض ظهور ضرس العقل المدفون من خلال مركز Lumiera الخاص بالدكتورة نورا رضوان-أخصائية طب وتجميل الأسنان- حيث يمتلك المركز نخبة من أمهر الأخصائيين والاستشاريين في جميع تخصصات طب الأسنان مستخدمين أحدث التقنيات لضمان إجراء جميع أنواع العلاج اللازمة دون التسبب في أي آلام للتخلص من مختلف معاناة المرضى.

    تشخيص ضرس العقل المدفون

    عند الشعور بأحد اعراض ظهور ضرس العقل المدفون قد تحتاج إلى فحص وتشخيص حالتك بواسطة طبيب متخصص، ويتم تشخيص ضرس العقل المدفون من خلال فحص أسنان المريض، وإجراء الأشعة السينية للفك لإدراك حالته بصورة مفصلة ومعرفة مدى تأثر الأسنان والفك نتيجة وجوده. 

    علاج ضرس العقل المتأثر

    بعد أن يتم تشخيص الحالة من خلال الطبيب المتخصص، وبعد التعرف على اعراض ظهور ضرس العقل المدفون أو المتأثر التي يشعر بها المريض يتمكن الطبيب من وصف العلاج المناسب حسب شدة الحالة ونوعها، حيث يُوجد طريقتين علاجية يُمكن أن يقوم بها الطبيب والتي يُمكن توضيحها كما يلي:

    طريقة العلاج الأولى

    • بعض الحالات قد تحتاج إلى استخدام غسول فموي أو بعض الأدوية الطبية للتخلص من الالتهاب وتقليل حدة الآلام التي يشعر بها المريض.

    طريقة العلاج الثانية

    • من المرجح عند تفاقم اعراض ضرس العقل المدفون أن يتم إجراء عملية للتخلص منه وإزالة العظام والأنسجة المتضررة في داخل الفك بصورة نهائية بعد الخضوع إلى التخدير الموضعي.
    • يستغرق إجراء الجراحة مدة تتراوح بين 30 : 60 دقيقة وتختلف المدة من فرد لآخر حسب شدة الحالة وخبرة الطبيب المعالج. 

    أفضل مركز لعلاج ضرس العقل المدفون

    يُعد أفضل مركز لعلاج ضرس العقل المدفون هو مركز Lumiera التابع للدكتورة نورا رضوان-أخصائية طب وتجميل الأسنان- وهذه ليست مجرد عبارة للدعاية بل إنها مبنية على العديد الأمور مثل:

    • يمتلك المركز أحدث الأجهزة والتقنيات مما يحسن جودة إجراء العلاج.
    • يحتوي المركز على نخبة من الأطباء المتخصصين لهم خبرة وكفاءة عالية في المجال.
    • يهتم المركز بكافة معايير التعقيم الإرشادية على أعلى مستوى حفاظًا على سلامة المرضى من العدوى.
    • يوجد فريق طبي جاهز باستمرار للرد على كافة الاستفسارات التي يحتاجها العملاء.
    • يوفر رعاية طبية كاملة للمرضى قبل وبعد العلاج لضمان إجراء العلاج بصورة أكثر فعالية.
    • يحرص المركز على تقديم أسعار علاج مناسبة لكلًا من جودة الخدمة المقدمة وقدرة المريض على الدفع.

    الآن، احجز موعدك بلا تردد وتعرف على المزيد من المعلومات حول اعراض ظهور ضرس العقل المدفون مع مركز lumiera من خلال طرق التواصل المتاحة للتخلص من مشاكل الأسنان المختلفة التي تُعاني منها تحت إشراف دكتورة نورا رضوان-اخصائية طب وتجميل الأسنان- فنحن نضمن لك العناية الكاملة بصحة أسنانك.

    الأسئلة الشائعة

    كم يستمر الم ضرس العقل المدفون؟

    يستمر الم ضرس العقل المدفون إلا أن يتم علاجه بصورة نهائية بواسطة طبيب متخصص، ومن الممكن أن يستمر الألم بعد خلع الضرس لفترة، وتختلف المدة من فرد لآخر حسب قدرته على الشفاء، ولكن بصورة عامة تصل مدة الشفاء إلى أسبوعين تقريبًا بعد إجراء عملية الخلع.

    هل ضرس العقل المدفون يسبب ألم في الأذن؟ 

    نعم، من الممكن أن يسبب ضرس العقل المدفون ألم في الأذن ويُصاحبها أيضًا صداع مستمر بجانب اعراض ضرس العقل المدفون الأخرى السابق ذكرها.

    Scroll to Top

    أحدث العروض