دكتورة نورا رضوان

211626127_606606124064402_699421341363178929_n
مراكز تجميل وتقويم وزراعة الأسنان تحتوى على نبغه مختارة من الاخصائيين والاستشاريين واستاذه الجامعة تحت اشراف دكتوراه نورا راضون فى جميع التخصوصات طب الاسنان

موقعنا

احجز الان

    اسباب كسر الضروس تعرف عليها وأحمي أسنانك

    اسباب كسر الضروس ـ تعرف عليها وأحمي أسنانك

    هل تعرضت لاصطدام بجسم صلب أدى إلى تكسر أحد أسنانك؟ نعم هذا هو أحد اسباب كسر الضروس، ولكن هناك العديد من الأسباب الأخرى، والتي تؤدي إلى مشكلة تكسر الأسنان سواء عند الكبار أو اللأطفال، وهذا ما نتناوله في هذا المقال، بالإضافة إلى التعرف على أعراض تشقق الأسنان، وكيف يتم إصلاح الأسنان المكسورة؟ ونضع بين يديك مجموعة من النصائح للحفاظ على أسنانك من التكسر، وذلك مع الدكتورة نورا رضوان ـ أخصائي طب وتجميل الأسنان، فتابعوا معنا قراءة المقالة حتى النهاية.

    ما هو تكسر الاسنان؟

    تكسر الأسنان هو حالة يتعرض فيها السن للتلف، وهي إحدى الإصابات المؤلمة، وينتج عنها حدوث تشقق أو كسر في جزء من السن، وبالرغم من أن الأسنان قوية للغاية، إلا أنه من الممكن في بعض الحالات أن يحدث كسر للأسنان، ولكن ما هي اسباب كسر الضروس ؟ وهل يختلف سبب تكسر الأسنان للكبار عن أسباب تكسر الأسنان عند الأطفال، هذا ما نتعرف عليه في الفقرة القادمة.

    ما هي اسباب كسر الضروس ؟

    اسباب كسر الضروس متعددة، ويعد تكسر الأسنان شائعًا سواء عند كبار السن أو الأطفال، ولكن هل تختلف أسباب تكسر الأسنان عند الكبار عن الأطفال؟ دعنا نتعرف على ذلك الأمر من خلال النقاط الأتية:

    أسباب تكسر الأسنان عند الأطفال 

    من المعروف أن الأطفال مليئين بالطاقة والحيوية، ومع الحركة الكثيرة والحماسة الزائدة ربما يتعرض الطفل لبعض المشكلات، والتي من بينها السقوط على الأرض خلال اللعب؛ مما يؤدي إلى تكسر أحد أسنانه، ومن بين اسباب تكسر الأسنان عند الأطفال الأخرى مايلي:

    • الإصابة البدنية أثناء ممارسة النشاطات الرياضية: من بين اسباب كسر الضروس عند الأطفال الشائعة هي ممارسة الألعاب الرياضية التي تتطلب احتكاك جسدي، فقد يصطدم الطفل بإحدى زملائه؛ مما يؤدي إلى حدوث إصابة بدنية له، والتي من بينها كسر الضروس.
    • حركة الأطفال غير المتطورة: الأطفال الذين تبدأ أعمارهم من عامين فأقل هم أكثر عرضة لتكسر الأسنان، وذلك بسب محاولاتهم الكثيرة للتحرك؛ مما يعرضهم للسقوط الكثير، الأمر الذي يتسبب في تكسر الأسنان عند الأطفال.
    • التعرض لحادث: التعرض لحادث بشكل عام يعرض الطفل لتكسر الأسنان، مثل اللعب في الحديقة والسقوط أثناء التسلق أو الجري أو الاصطدام بشيء صلب مثل الحائط وغيره.
    • التسوس الشديد: إذا كان هناك تسوس كبير في سطح السن، قد يصبح السن أكثر هشاشة وعرضة للكسر.

    هذه اسباب كسر الضروس والأسنان عند الأطفال، أما عن اسباب كسر الضروس عند الكبار فهي كالتالي.

    سبب تكسر الأسنان للكبار 

    ربما لا تختلف أسباب تكسر الأسنان للكبار عن الأطفال كثيرًا، وتكسر الأسنان لدى الكبار يمكن أن يكون ناتجًا عن عدة أسباب، وفيما يلي بعض العوامل التي قد تؤدي إلى تكسر الأسنان للكبار:

    • مع التقدم في العمر، وخاصة عندما يتجاوز الإنسان سن الـ 50 عامًا، فإن الأسنان تصبح أكثر عرضة لظهور عدد من التشققات بها؛ مما يؤدي إلى زيادة فرص حدوث تكسر الأسنان والضروس.
    • قضم الأطعمة الصلبة مثل (الثلج – حبوب الفشار- المقرمشات)، وكذلك العادات الخاطئة مثل مضغ اللبان، من أكثر اسباب كسر الضروس .
    • الجز على الأسنان أو ما يسمى صرير الأسنان يعد أحد أسباب تكسر الأسنان؛ وذلك بسبب الضغط الشديد الذي تسببه تلك المشكلة على الأسنان؛ مما يعرضها للكسر.
    • الصدمات: التعرض لإصابة مباشرة في الوجه، أو الإصابات نتيجة ممارسة الألعاب الرياضية، أو حوادث الطرق، كلها من اسباب كسر الضروس والأسنان عند الكبار والصغار.
    • حشوات الأسنان: أحد الأسباب التي تؤدي إلى تكسر الضروس والأسنان هي وجود حشوات كبيرة، أو اللجوء لتقنية حشو العصب، حيث أن تلك الإجراءات قد تتسبب في إضعاف الأسنان؛ مما يؤدي الى تكسيرها.

    هل يجب اصلاح الاسنان المكسورة؟

    يتساءل الكثير من الأشخاص ويقولون هل يجب إصلاح الأسنان المكسورة؟ نعم، عادة يفضل إصلاح الأسنان المكسورة، إذا تعرضت أحد الأسنان للكسر، حيث أن ذلك الأمر يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية وتجميلية، فعلى الرغم من أن كسور الأسنان البسيطة لا تسبب الألم على الفور إلا أنه يجب عدم ترك السن مكسور، وذلك لأن كسور الأسنان قد تؤدي إلى انكشاف الجزء الداخلي من السن؛ مما يسبب تهيج الأعصاب، وربما تعرض السن للعدوى؛ مما يؤدي إلى حدوث مشاكل كبيرة مع تقدم الوقت.

    ولعلك تتساءل هل يحدث مضاعفات لتشقق وكسور الأسنان؟ نجيب عليه فيما يلي.

    مضاعفات تشقق الأسنان

    عندما تتعرض لكسر السن فمن الأفضل أن تبادر بالعلاج فورًا حتى لا تحدث مضاعفات وتطور بشكل يؤذي أسنانك، وذلك لأن الأسنان المكسورة لا تشفى من تلقاء نفسها، ولذلك يجب الذهاب إلى طبيب الأسنان قبل أن تحدث هذه المضاعفات والتي تتمثل في:

    • انقسام الأسنان.
    • حدوث خراج يؤثر على اللثة والعظام.
    • حدوث تشقق أو صدع يصل إلى أسفل خط اللثة.

     ولعلك تتساءل كيف يتم إصلاح السن المكسورة؟ هذا ما نجيب عليه.

    كيف يتم اصلاح الاسنان المكسورة

    بعد أن تعرفنا على اسباب كسر الضروس، وكما ذكرنا أنه يجب إصلاح السن المكسور حتى لا يتسبب في حدوث العديد من المضاعفات، وسيقوم طبيب الأسنان المختص بإصلاح الأسنان المكسورة بالطريقة المناسبة بناءً على حجم الضرر، ومن الطرق المتبعة في علاج الأسنان المكسورة، نجد تقنية الحشو، أو تركيب تاج الأسنان، أما إذا كان الكسر أكثر تضررًا وخطورة فقد يتطلب إجراء قناة الجذر حتى لا يصاب الشخص بالتهابات الاٍسنان، وربما نصل في مرحلة أن يكون الحل الأمثل هو خلع الضرس، ولذلك إذا شعرت بتكسر أحد الأسنان أو الضرس بادر بعلاجة فورًا حتى لا تفقد السن تمامًا.

    نصائح الدكتورة نورا رضوان للوقاية من تكسر الضروس والأسنان

    يمكن الوقاية من تكسر الأسنان من خلال اتباع النصائح التالية:

    • الحفاظ على نظافة الفم والأسنان بانتظام، من خلال غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون واستخدام الخيط الطبي.
    • زيارة طبيب الأسنان بانتظام لفحص الأسنان وعلاج أي مشاكل في الأسنان أو اللثة.
    • تجنب مضغ الأطعمة أو الأشياء الصلبة، مثل الحلوى الصلبة أو مكعبات الثلج.
    • ارتداء واقي الفم عند ممارسة الرياضات التي تتطلب الاحتكاك الجسدي، أو إذا كنت تعاني من مشكلة صرير الأسنان أثناء النوم.

    مركز الدكتورة نورا رضوان ـ استمتع بابتسامة رائعة

    أحد الخدمات التي يقدمها مركز الدكتورة نورا رضوان ـ أخصائي طب وتجميل الأسنان ـ هي إصلاح السن والضرس المكسور، حيث أن المركز يتمتع بالعديد من المميزات التي تجعله الخيار الأفضل لدي الكثير من العملاء، ومن هذه المميزات ما يلي:

    • أحدث التقنيات: يوفر المركز أحدث التقنيات التي تعمل على علاج وتجميل الأسنان بشكل مبهر، ويحقق لك المظهر الجمالي الرائع، وتمكنك من استعادة ابتسامتك الساحرة.
    • الخبرة والكفاءة: يضم المركز نخبة من أفضل الأطباء المتخصصين ذوي الخبرة والكفاءة، بالإضافة إلى المهارة الطبية في التعامل مع كسر الضرس والأسنان، وكافة العلاجات وتجميل الأسنان، وتحت إشراف الدكتورة نورا رضوان مباشرة.
    • النظافة والتعقيم: حيث أن المركز والأدوات معقمة بالكامل على أعلى مستوى؛ حفاظًا على سلامة المرضى من العدوى.
    • الأسعار المناسبة: يقدم المركزاسعارًا تنافسية تناسب جميع الفئات، بالنسبة لجودة الخدمات التي يقدمها.
    • خدمة عملاء مميزة: حيث أن المركز يضم فريق خدمة عملاء مميزة على أعلى مستوى، ويجيب على جميع أسئلتكم واستفساراتكم في أسرع وقت.

    في الختام وبعد أن تعرفنا على اسباب كسر الضروس، وأردت الحصول على خدمة على مستوى وأسعار مميزة يمكنك التوجه إلى مركز الدكتورة نورا رضوان ـ أخصائي طب وتجميل الأسنان ـ أو الحجز عبر الرسائل النصية الواتساب أو الأرقام الموضحة على موقعنا الإلكتروني.

    الأسئلة الشائعة

    هل الضرس المكسور خطير؟

    نعم، الضرس المكسور بشكل كبير قد يكون خطيرًا ويحتاج إلى علاج فوري من قبل طبيب الأسنان لتجنب المشاكل الصحية المحتملة، ولذلك يفضل استشارة الطبيب المختص فور حدوث ذلك الكسر.

    ما هو علاج الضرس المكسور؟

    علاج الضرس المكسور يعتمد على حجم الكسر والتأثير على العصب والأنسجة، وقد يتضمن العلاج، حشو الضرس، أو إعادة ترميمه باستخدام تاج أسنان، أو في بعض الحالات قد يتعين إجراء استئصال الضرس.

    Scroll to Top

    أحدث العروض