اسباب خراج اللثة بعد خلع الضرس

اسباب خراج اللثة بعد خلع الضرس ـ وطرق الوقاية منه

إمكانية حدوث بعض المضاعفات بعد خلع أحد الأسنان هي مسألة نادرة ولكنها محتملة، وأحد هذه المضاعفات هو تكون خراج اللثة بعد خلع الضرس، فما هي الأسباب التي أدت إلى ظهور هذا الخراج؟ وما هي طرق العلاج؟ هذا ما نتعرف عليه من خلال سطور تلك المقالة، بالإضافة إلى الحديث عن الأسباب التي أدت إلى ظهور خراج اللثة بعد خلع الضرس، ونضع بين يديك طرق الوقاية من خراج اللثة، فنحن معك خطوة بخطوة، وذلك مع الدكتورة نورا رضوان ـ أخصائي طب وتجميل الأسنان، فتابعوا معنا القراءة حتى النهاية.

خراج الأسنان

لعلك تتساءل لماذا يحدث خراج اللثة بعد خلع الضرس؟ دعنا أولاً نتعرف على ما هو الخراج؟ حيث أنه عبارة عن جيب يتجمع في الصديد نتيجة للإصابة بالعدوى البكتيرية، ويمكن أن يتكون الخراج في أي مكان في الجسم، مسببًا ألمًا حادًا، ومن بين هذه الأماكن التي يتواجد فيها هو خراج اللثة بعد خلع الضرس، فما هي الأسباب التي أدت إلى ظهور خراج اللثة بعد خلع الضرس ؟ هذا ما نجيب عليه.

اسباب ظهور خراج اللثة بعد خلع الضرس

ذكرنا أن السبب الرئيسي في ظهور خراج اللثة بعد خلع الضرس هو الإصابة بالعدوى البكتيرية، حيث أن البكتيريا ستظل متواجدة وحية في الفم بعد خلع الضرس، وبما أن المريض لا يستطيع غسل الفم بالفرشاة أو استخدام غسول الفم خلال اليوم الأول للخلع؛ فهذا يعني تكاثر البكتيريا، وربما تحدث مشكلة السنخ الجاف، وهي أحد الأسباب التي تؤدي إلى ظهور خراج اللثة بعد خلع الضرس، ويمكن توضيح اسباب ظهور خراج اللثة بعد خلع الضرس من خلال النقاط الآتية:

• السنخ الجاف

يعرف السنخ الجاف بأنه حالة مرضية تصيب مكان الجرح خلال الأيام الثلاث الأولى بعد خلع الضرس، وذلك نتيجة لعدم تكون الخثرة الدموية في مكان السن المخلوع، وربما تكون الخثرة الدمية قد تكونت بالفعل، ولكنها تحركت من مكانها، أو تعرضت للذوبان قبل شفاء الجرح تمامًا، وقد يؤدي ذلك الأمر إلى ظهور خراج اللثة بعد خلع الضرس، والجلطة الدموية هي عبارة عن طبقة تتكون في منطقة خلع الضرس؛ وذلك من أجل حماية العظام والنهايات العصبية، وإزالة تلك الجلطة الدموية يسبب النزيف، والألم الحاد، والذي قد يمتد على طول أعصاب الوجه.

علاج السنخ الجاف

يتم علاج السنخ الجاف من خلال الخطوات التالية:

1. في البداية يتم إزالة بقايا الطعام في مكان السن المخلوع، وتنظيف مكان الجرح جيدًا.
    2. وضع هلام طبي مضاد للبكتريا في مكان السنخ، ثم يتم وضع الضمادات الطبية مكان الجرح.
    3. تناول مسكنات الألم التي يصفها الطبيب المختص.
    4. وفي المنزل وبعد إزالة الضمادات يتم تنظيف منطقة الجرح بلطف، مع غسل الفم بالماء والملح.
    5. كما سينصح الطبيب المريض بالبعد عن التدخين، والمشروبات التي تحتوي على الكافيين.
    • عدوى العظام

قد تتسبب البكتيريا أو الفيروسات في حال دخولها إلى داخل تجويف الضرس المخلوع إلى الإصابة بعدوى العظام، وقد تنتشر العدوى إلى العضلات والأنسجة الرخوة القريبة منها؛ مما يؤدي إلى ظهور الخراجات؛ ولذلك تعد عدوى العظام أحد اسباب خراج اللثة بعد خلع الضرس، وفي حال إهمال العلاج، قد يصاب المريض بالإنتان، وهو من المضاعفات الخطيرة التي تهدد حياة المريض.

ولكن ما هي أعراض خراج اللثة بعد خلع الضرس؟ هذا ما نوضحه في الفقرة القادمة.

أعراض خراج اللثة بعد خلع الضرس

يوجد بعض الأعراض التي يشعر بها المريض، وتدل على تكون خراج اللثة بعد خلع الضرس، والتي من بينها مايلي:

• تغيير المذاق في الفم.
    • انبعاث رائحة كريهة من الفم.
    • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
    •  انتفاخ اللثة.
    • ألم حاد لا يخف مع تناول المسكنات.
    • تورم غدد الفك أو الرقبة.

كل هذه الأعراض تدل على ظهور خراج اللثة بعد خلع الضرس، ويجب عليك مراجعة الطبيب إذا شعرت بأحد هذه الأعراض.

خراج اللثة بعد خلع ضرس العقل

مسألة تكون خراج اللثة بعد خلع الضرس هي مسألة نادرة، ولكن بسبب صعوبة تنظيف ضرس العقل بشكل جيد بسبب موقعه في أقصى الفك؛ فقد يؤدي ذلك إلى احتباس وتراكم بقايا الطعام تحت اللثة بعد خلع ضرس العقل، وهذا الأمر قد يسبب في تكون خراج اللثة بعد خلع ضرس العقل، وقد يضطر الطبيب إلى فتح موضع الجرح وتعقيمه جيدًا، قبل إغلاقه مرة أخرى من إجل علاج تلك المشكلة قبل تفاقم أعراضها.

أهم التعليمات التي يجب اتباعها بعد جراحة خلع الضرس

إليك أهم التعليمات التي يجب اتباعها بعد جراحة خلع الضرس، وذلك لتجنب مشكلة تكون خراج اللثة بعد خلع الضرس، والتي تتمثل في:

• الراحة، حيث يفضل عدم القيام بأعمال شاقة، مع تجنب ممارسة الرياضية التي تؤدي إلى حدوث نزيف وتحرك الخثرة الدموية من جديد.
    • استخدام كمادات ثلج، حيث أنها تساعد على تقليل الورم، وتخفيف الألم، والتئام الجرح.
    • تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين أو المشروبات الساخنة، بالإضافة إلى تجنب شرب الكحوليات، وعدم استخدام الماصة (الشفاطة) في شرب العصائر؛ لأنها تؤثر على تكون الخثرة الدموية، وقد تسبب خراج اللثة بعد خلع ضرس العقل.
    • تناول الأطعمة اللينة وتجنب الأطعمة الصلبة، مع مراعاة المضغ في الجهة المقابلة لمنطقة الجرح.
    • العناية بنظافة الفم والأسنان عن طريق استخدام غسول الفم مع غسل الفم بالفرشاة والمعجون برفق، وبعيدًا عن موضع الجرح، يضمن لك الشفاء بطريقة سليمة وسريعة بعد خلع الضرس.

ولكن ما الفرق بين خراج اللثة خراج الأسنان؟ هذا ما نتعرف عليه في الفقرة القادمة.

الفرق بين خراج اللثة خراج الأسنان

يتساءل الكثيرون عن الفرق بين خراج اللثة خراج الأسنان؟ وبالرغم من اختلاف خراج السن عن خراج اللثة، إلا أنه قد يكون إحداهما سببًا في ظهور الآخر، وعامة خراج اللثة هو تجمع محدود للصديد تحت اللثة نتيجة لتراكم البكتيريا، أما خراج الأسنان فيحدث عندما يتطور تسوس الأسنان، وتصل العدوى إلى لب وجذر السن، ويتراكم الصديد في النسيج المحيط بالجذور، وفي بعض الأحيان قد يؤدي التهاب لب السن إلى تكون خراج اللثة.

كيف يمكن الوقاية من خراج اللثة؟

لا شك أن الوقاية خير من العلاج، ولذلك في هذه الفقرة نقدم لكم سبل الوقاية من تكون خراج اللثة بشكل عام، ومن بين هذه النصائح ما يلي:

• الحفاظ على نظافة الفم، من أهم عوامل الوقاية من الإصابة بخراج اللثة.
    • استخدام خيط الأسنان الطبي وغسل الأسنان بالفرشاة مرتين في اليوم تقيك بلا شك من خراج اللثة.
    • التوقف عن العادات السيئة التي يمكن تسبب تكون خراج اللثة، مثل التدخين.
    • الزيارة الدورية لطبيب الأسنان، والتي تتم مرة كل 6 أشهر على الأقل.

مركز د.نورا رضوان ـ تقنيات حديثة ونتائج مضمونة في علاج خراج اللثة بعد خلع الضرس

إذا كنت تعاني من خراج اللثة بعد خلع الضرس فلا تقلق، يمكنك الحصول على العلاج بأحدث التقنيات في مركز الدكتورة نورا رضون، حيث أن المركز به العديد من المميزات التي جعلته الخيار الأمثل لدى الكثير من المرضى، والتي تتمثل في:

• المركز به نخبة من الأطباء المتخصصين في مجال علاج وتجميل الأسنان.
    • المركز مزود بأحدث التقنيات والوسائل، والتي توفر لك علاج خراج اللثة بعد خلع الضرس بمنتهى السهولة والأمان.
    • المركز معقم بالكامل، وعلى أعلى مستوى من النظافة حرصًا على سلامة المرضى من العدوى.
    • نقدم خدمة عملاء على أعلى مستوى.

في الختام اسباب خراج اللثة بعد خلع الضرس متعددة، ولكنها نادرة، كما يمكن الوقاية من الإصابة بخراج اللثة بعد خلع الضرس من خلال الالتزام بتعليمات الطبيب المعالج.

وإذا أردتم معرفة المزيد من المعلومات حول خراج اللثة بعد خلع الضرس أو لحجز موعد في عيادة الدكتورة نورا رضوان، فيمكنكم التواصل معنا بكل سهولة من خلال خدمة الواتساب، أو من خلال الأرقام الموضحة في الصفحة الرئيسية لموقعنا الإلكتروني.

هل يزول خراج الاسنان من تلقاء نفسه؟

لا يزول خراج الأسنان تلقائيًا، بل يحتاج إلى علاج طبي، وقد يشمل ذلك تصريف الخراج، وفي بعض الحالات قد يلجأ الطبيب إلى خلع الضرس المتسبب في الخراج.

كيف اتخلص من الخراج بعد خلع الضرس؟

بعد خلع الضرس وتكون الخراج، سيقوم الطبيب عادة بتنظيف المنطقة جيدًا، ووصف مضاد حيوي للسيطرة على العدوى، وقد يتم أيضًا فتح الخراج للتخلص من القيح.