دكتورة نورا رضوان

211626127_606606124064402_699421341363178929_n
مراكز تجميل وتقويم وزراعة الأسنان تحتوى على نبغه مختارة من الاخصائيين والاستشاريين واستاذه الجامعة تحت اشراف دكتوراه نورا راضون فى جميع التخصوصات طب الاسنان

موقعنا

احجز الان

    اسباب تخلخل الاسنان وطرق علاجه الوقاية منه

    اسباب تخلخل الاسنان وطرق علاجه الوقاية منه

    هل شعرت أثناء غسل أسنانك بتحركها وتخلخلها؟ هل تلاحظ على أن طفلك يعاني من مشكلة تخلخل الأسنان؟ هل تعلم أن هذا الأمر الذي يستوجب الذهاب إلى عيادة الأسنان لعلاج تلك المشكلة بشكل مبكر، وأن التأخر في العلاج قد يؤدي إلى فقدان السن نهائيًا؟ ولعلك تتساءل ما هي اسباب تخلخل الاسنان؟ وفي هذا المقال نتعرف على ما هو تخلخل الأسنان؟ وما هي اسباب تخلخل الاسنان عند الكبار وصغار السن، وهل تخلخل الأسنان عند الأطفال يعد أمرًا طبيعيًا؟ وهل تخلخل الأسنان خطير؟ كل هذا وأكثر نجيب عنه بين سطور تلك المقالة، ونضع بين يديك طرق علاج تخلخل الأسنان، ونقدم لكم بعض النصائح للوقاية من تخلخل الأسنان، وذكرنا لكم أفضل مراكز الاسنان في مصر لعلاج تخلخل الأسنان. حافظ على أسنانك ثابتة وقوية وتمتع بابتسامتك المشرقة، فقط تابع قراءة المقال حتى النهاية.

    ما هو تخلخل الاسنان؟

    قبل أن نتعرف على اسباب تخلخل الاسنان، دعنا نتعرف أولاً على ما هو تخلخل الأسنان؟ حيث أنه عبارة عن تحرك أو اهتزاز أحد الأسنان الدائمة لدى البالغين، وتخلخل الأسنان هو حالة تتميز بفقدان الأنسجة التي تدعم الأسنان؛ مما يؤدي إلى انحرافها أو تحركها من موضعها الأصلي، إذ يكون السن ليس ثابتًا ويكون عرضة للسقوط؛ مما يسبب العديد من المشكلات، خاصة وجود صعوبة في القضم والمضغ، وهناك الكثير من اسباب تخلخل الاسنان لدى الكبار إذ أن تخلخل الأسنان لدى الكبار يدعو للقلق.

    تخلخل الأسنان عند الأطفال

    إذا كان تخلخل الأسنان عند الكبار يعد مشكلة كبيرة، ويدعو للقلق والبحث عن اسباب تخلخل الاسنان وطرق علاجه، فإن تخلخل الأسنان عند الأطفال يعد في الغالب أمر طبيعي ويشير إلى قرب موعد سقوط الأسنان اللبنية وظهور الأسنان الدائمة، ولكن علينا أن نفرق بين تخلخل سن الطفل الذي يحدث بشكل طبيعي، حيث لا يصاحبه مشكلات في اللثة أو دواعم السن عند الطفل، وبين التخلخل الذي يحدث بسبب وجود مشكلة صحية، وإن كان تخلخل الأسنان عند الأطفال يحدث بشكل طبيعي، أما عند البالغين فهناك العديد من الأسباب الأخرى التي تتطلب الذهاب للطبيب والبحث عن أسباب المشكلة وعلاجها بشكل فوري، وإليك اسباب تخلخل الاسنان عند الكبار.

    اسباب تخلخل الاسنان

    يمكن اكتشاف تخلخل الاسنان أثناء غسل الأسنان، أو أثناء الفحص الطبي، حيث توجد العديد من اسباب تخلخل الاسنان، كما أنه يمكن علاجها بسهولة إذا تم اكتشافها بشكل مبكر، أما إذا تم التأخر في العلاج فإنه يؤدي إلى فقدان السن، ومن أبرز اسباب تخلخل الاسنان عند الكبار ما يلي:

    • أمراض دواعم السن واللثة

    يمكن أن يتسبب إهمال العناية بتنظيف الأسنان المستمر، وتراكم البلاك، والجير، في تهيج اللثة والتهاب دواعم السن، ويعد هذا الأمر من أهم اسباب تخلخل الاسنان، حيث أن العدوى البكتيرية تسببت في تدمير عظام الفك ونسيج اللثة؛ مما يؤدي إلى تخلخل الأسنان، من علامات أَمراض اللثة:

    •  التورم.
    • الاحمرار.
    • النزيف.
    • انحسار اللثة.
    • الصدمات والإصابات 

    تعد الإصابات والصدمات أحد اسباب تخلخل الاسنان، خاصة عندما يكون الفك عرضة للاحتكاك المباشر بجسم ما، خاصة أثناء ممارسة الرياضة التي تتطلب احتكاك بدني؛ وربما يؤدي ذلك إلى تخلخل الأسنان.

    • صرير الأسنان 

    يعد طحن الأسنان والضغط عليها من أهم اسباب تخلخل الاسنان، بالإضافة إلى بعض الأعراض الأخرى مثل الصداع.

    • بعض العادات الخاطئة

    حيث أن تناول الأطعمة القاسية والمقرمشات بالإضافة إلى عاد قضم الأظافر، أو استخدام الأسنان لفتح المعلبات، وغيرها من العادات الخاطئة قد يؤدي إلى تخلخل الأسنان.

    • هشاشة العظام 

    تعد هشاشة العظام من أحد اسباب تخلخل الاسنان، وهذا الأمر يرجع إلى أن هشاشة العظام تؤثر على كثافة العظام في الجسم بشكل عام، بما في ذلك العظام المحيطة بالأسنان، وعندما تكون العظام أقل كثافة، فإنها قد تصبح أقل قوة ومتانة؛ مما يزيد من احتمالية تخلخل الأسنان وفقدانها.

    • الحمل

    يؤدي الحمل إلى تغير في مستويات الهرمونات في الجسم، وقد يؤدي ذلك التغير إلى ضعف دواعم السن وتخلخلها.

    • الإصابة ببعض الأمراض الأخرى

    توجد بعض الأمراض التي تسبب تخلخل الأسنان مثل تسوس الأسنان، والإصابة بداء السكري، وجفاف الفم، والإصابة بالأمراض المناعية.

    كل هذه الأسباب تؤدي إلى تخلخل الأسنان، ولعلك تتساءل هل تخلخل الأسنان خطير؟ هذا ما نجيب عليه فيما يلي.

    هل تخلخل الأسنان خطير؟

    من أكثر الاسئلة الشائعة التي تتردد كثيرًا هل تخلخل الأسنان خطير؟ وبشكل عام يعد تخلخل الأسنان بالنسبة للأطفال أمرًا طبيعيًا يشير إلى قرب موعد تبديل الأسنان، أما بالنسبة للبالغين فإنه يعد مؤشرًا على وجود مشكلة صحية يجب علاجها قبل أن تؤدي إلى فقدان السن نهائيًا، خاصة عند الشعور ببعض الأخرى التي ربما تصاحب تخلخل الأسنان، مثل الشعور بألم في الفكين، أو صداع في الرأس.

    لذلك إذا كنت تعاني من تخلخل الأسنان فبادر إلى علاجها بشكل فوري حتى تحمي أسنانك من السقوط، ولكن ما هي طرق علاج تخلخل الاسنان؟ نتعرف عليها فيما يلي.

    طرق علاج تخلخل الاسنان

    بعد أن تعرفنا على اسباب تخلخل الاسنان، دعنا نتعرف على طرق علاج تخلخل الاسنان، والتي يقوم بها الطبيب للحفاظ على السن وحمايته من السقوط، ومن بين طرق العلاج ما يلي:

    • استخدام قوالب الحماية أثناء النوم

    قد يوصي الطبيب باستخدام قوالب الحماية كوسيلة للحفاظ على الأسنان من التخلخل إذا كان السبب وراء ذلك هو الضغط على الأسنان أثناء النوم.

    • إجراء تنظيف عميق للثة

    حيث يقوم الطبيب بتنظيف اللثة بشكل عميق للتخلص من البكتيريا، وطبقة الجير التي تتراكم على اللثة وتؤدي إلى تخلخل الأسنان.

    • علاج الأمراض التي تؤدي إلى تخلخل الأسنان

    علاج الأمراض التي تؤدي إلى تخلخل السن من شأنه أن يحافظ على السن من التخلخل وبالتالي حمايته من السقوط.

    • الجراحة 

    إذا لم تجدي طرق العلاج السابقة نفعًا فقد يضطر الطبيب إلى التدخل الجراحي، من بين الإجراءات الجراحية لعلاج تخلخل الأسنان ما يلي:

    • جراحة السديلة: يقوم من خلالها الطبيب بإزاحة بعض أنسجة اللثة عن السن ثم يقوم الطبيب بتنظيف عميق للثة ثم يعيد اللثة إلى مكانها بعد الانتهاء من التنظيف.
    • جراحة طُعم العظام: يتم في هذه الجراحة زرع بعض العظام من خلال أخذ نسيج عظمي من منطقة ما في الجسم وزراعته في عظم الفك، الأمر الذي يعمل على تقوية العظام وكثافتها في منطقة الفك؛ مما يدعم تثبيت السن وعدم تخلخله.
    • جراحة طعم الأنسجة: يتم في هذه الجراحة أخذ نسيج سليم من اللثة وزراعته في مكان الإصابة، فالأمر يشبه كثيرًا جراحة طعم العظام.
    • جراحة اللثة: يقوم الطبيب في هذا الإجراء بإزالة الأنسجة العظمية واللثوية التي تؤدي إلى تخلخل الأسنان.
    • وسائل علاجية أخرى

    يوصي الطبيب ببعض الوسائل الأخرى التي تساعد المريض على منع تخلخل الأسنان، ومن أبرز هذه الطرق ما يلي:

    • استخدام الغسول للفم وبعض الأدوية التي تحمي من التهابات اللثة.
    • إجراء عملية زرع الأسنان.
    • إجراء تركيب جسر الاسنان.
    • تخفيف الضغط على الفكين من خلال تعديل إطباق الأسنان، وذلك عن طريق إزالة جزء من مينا بعض الأسنان.
    • آخر وسيلة يتم اللجوء إليها هي خلع السن المتخلخلة في حالة فشل إنقاذ السن.

    كل هذه الإجراءات العلاجية يمكنها أن تنقذ السن من الفقدان، و للتعرف على المزيد من الإجراءات العلاجية لحل مشكلة تخلخل الأسنان التي تتم في مركز الدكتورة نورا رضوان ـ اخصائي طب وتجميل الاسنان، فيمكنكم التواصل مع فريق خدمة العملاء المختص لدينا، وسيتم الإجابة على جميع أسئلتكم واستفساراتكم في أسرع وقت ممكن.

    كما يمكنك تقليل فرصة الإصابة بتخلخل الأسنان من خلال اتباع النصائح التالية.

    نصائح للوقاية من تخلخل الاسنان 

    وضعنا بين يديك بعض النصائح التي تمنحك حماية أسنانك من التخلخل، ومن أبرز هذه النصائح ما يلي:

    1. اغسل أسنانك يوميا بالفرشاة والمعجون، مرتين على الأقل، مع استخدام الخيط الطبي.
    2. المتابعة مع الطبيب وأخذ العلاج اللازم في الحالات المرضية المزمنة مثل داء السكري.
    3. استخدام قالب الحماية للاسنان اثناء النوم، او في وقت ممارسة الرياضة التي تطلب الأحتكاك وتعرض الفم والأسنان للإصابة.
    4. ابتعد عن شرب الكحوليات، واقلع عن التدخين.
    5. إجراء زيارة دورية لطبيب الأسنان لفحص الأسنان واللثة، والحصول على العلاج المناسب إذا لزم الأمر.

    إذا اتبعت هذه النصائح فإنك بذلك تحصل على أسنان قوية ثابتة غير مصابة بالتخلخل، ولعلك تتساءل ما هو أفضل مركز لعلاج تخلخل الأسنان؟ هذا ما نجيب عليه فيما يلي.

    وداعاً لتخلخل الأسنان ـ استعد ابتسامك القوية والصحية مع مركز الدكتورة نورا رضوان

    يعد مركز الدكتورة نورا رضوان اخصائي ـ طب وتجميل الاسنان من المراكز الرائدة في علاج تخلخل الأسنان حيث أن لديه العديد من المميزات التي جعلته الخيار الأفضل لدى الكثير من المرضى، ومن أبرز هذه المميزات ما يلي:

    • خدمة مميزة: يسعى المركز للحصول على رضا العملاء من خلال تقديم خدمات مميزة، ومعاملة لطيفة من قبل طاقم العمل، بالإضافة إلى توفير رعاية طبية كاملة وشاملة.
    • فريق متخصص: يضم المركز نخبة من الأطباء المتخصصين الذين لديهم المهارة والكفاءة العالية في التعامل مع جميع مشكلات الأسنان، حيث أنهم مدربون على أعلى مستوى تحت إشراف الدكتورة نورا رضوان شخصيًا.
    • أسعار تنافسية: يقدم المركز اسعار مناسبة بالنسبة للخدمات المميزة التي يقدمها، حيث أنها تعد أنسب اسعار مركز أسنان في مصر.
    • خدمة العملاء: يضم المركز فريق من خدمة العملاء، مهمته الإجابة على جميع أسئلتكم واستفساراتكم في أسرع وقت ممكن.
    • النظافة والتعقيم: يعمل المركز على توفير أعلى مستويات التعقيم والنظافة حرصًا على سلامة العملاء من العدوى.
    • الرد على الاستشارات الطبية: يوفر المركز فريقًا متخصصًا من الاستشاريين للرد على جميع استشاراتكم الطبية.
    • عروض مميزة: يقدم المركز عروضًا مميزة على الخدمات التي يقدمها، يمكنك التعرف على أحدث العروض والتمتع بها، من خلال التواصل مع خدمة العملاء.

    في الختام، إذا كنت تعاني من مشكلة تخلخل الأسنان أو أي مشكلة في أسنانك وترغب في علاج وتجميل أسنانك، والتمتع بابتسامة مشرقة وأسنان ثابتة دائمة، فتوجه إلى مركز الدكتورة نورا رضوان ـ اخصائي طب وتجميل الأسنان، فإن صحة أسنانك مسؤوليتنا، كما يمكنك التواصل على الرسائل النصية الواتساب أو الأرقام الموضحة على الموقع، ماذا تنتظر اتصل الآن.

    الأسئلة الشائعة

    لماذا اشعر ان اسناني تهتز؟

    قد تشعر بأن أسنانك تهتز لعدة أسباب منها التهاب اللثة، وتسوس الأسنان، أو ضغط الفكين، أو أنك تعاني من مشكلة صرير الأسنان، وغيرها من المشكلات الصحية الأخرى، ولذلك من الضروري زيارة طبيب الأسنان للتشخيص الدقيق وتحديد العلاج المناسب.

    اسناني تتحرك ماذا افعل؟

    إذا كنت تعاني من مشكلة تخلخل الأسنان، فمن الضروري زيارة طبيب الأسنان على الفور لتقييم الحالة وتقديم العلاج المناسب، حيث أن التحرك الغير طبيعي للأسنان يمكن أن يشير إلى مشكلة في اللثة أو مشكلة أخرى تتطلب رعاية فورية.

    Scroll to Top

    أحدث العروض